صفحة جزء
68 - ذكر وصف النبي صلى الله عليه وسلم الأمانة ، وأنها نزلت في قلوب أصحابه ، ثم تعلموا القرآن والسنة ، ثم أخبر عن رفعها وأنها من الإيمان .

336 - أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد ، ثنا الحسن بن علي بن عفان ، ثنا ابن نمير ، ثنا الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن حذيفة ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر ، حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم نزل القرآن ، فعلموا من القرآن وعلموا من السنة ، ثم حدثنا عن رفعها ، فينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه ، فيظل أثرها مثل أثر المجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرا وليس بشيء ، ثم أخذ حصاة فدحرجه على رجله ، فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد أحد يؤدي الأمانة ، حتى يقال إن في بني فلان رجلا أمينا ، حتى يقال للرجل : ما أظرفه ، ما أجلده ، ما أعقله ، وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ، ولقد أتى علينا زمان وما أبالي أيكم بايعت ، لئن كان [ ص: 466 ] مسلما ليردنه علي دينه ، ولئن كان يهوديا أو نصرانيا ليردنه علي ساعيه ، وأما اليوم فما كنت أبايع منكم إلا فلانا وفلانا . ا ه .

وأنبأ الحسين بن علي ، ثنا الحسن ، ثنا أبو بكر ، ثنا أبو معاوية ، ووكيع نحوه . ا هـ .

أنبأ أحمد بن إسحاق ، ومحمد بن إبراهيم ، قالا : ثنا أحمد بن سلمة ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ عيسى بن يونس ، عن الأعمش نحوه . ا هـ .

التالي السابق


الخدمات العلمية