صفحة جزء
339 - أنبأ أحمد بن محمد بن زياد ، وإسماعيل بن محمد ، قالا : ثنا محمد بن عبد الملك بن مروان ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ أبو مالك الأشجعي سعد بن طارق ، عن ربعي ، عن حذيفة بن اليمان ، أنه قدم من عند عمر ، فقال : لما جلس إليه أمس سأل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم : أيكم سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتن ، فقالوا : نعم ، قال : لعلكم تعنون فتن الرجل في أهله وماله ، قالوا : أجل ، قال : لست عن ذلك أسأل تلك يكفرها الصوم ، والصلاة ، والصدقة ولكن أيكم سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتن الذي يموج موج البحر ؟ ، فأسكت القوم وظننت أنه إياي يريد ، فقلت : أنا ، فقال : أنت لله أبوك ، قال : قلت : " تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير فأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء ، وأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء حتى تصير القلوب قلبا أبيض مثل الصفاء لا يضره فتنة ما دامت السماوات والأرض والآخر أسود مربادا [ ص: 469 ] كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ، ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب هواه " . ا ه .

قال حذيفة : وحدثنيه أن بينك وبينها بابا مغلقا يوشك أن ينكسر ، قال عمر : أكسر ؟ لا أبا لك فلو أنه فتح لعله كان يعاد ، قال : لا بل يكسر وحدثنيه أن ذلك الباب رجل يقتل أو يموت حديثا ليس بالأغاليط . ا ه .

وأنبأ حسان بن محمد ، ثنا جعفر بن أحمد بن نصر ، ثنا محمد بن يحيى العدني ، ثنا مروان ، عن أبي مالك نحوه . رواه زهير بن معاوية ، وأبو خالد الأحمر ، وغيرهم . " أخرجته في الفتن " . ا هـ .

أخبرني أبي ، حدثني أبي ، ثنا عمر بن علي ، ثنا محمد بن إبراهيم بن أبي عدي ، عن سليمان التيمي ، عن نعيم بن أبي هند ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة بن اليمان : أن عمر رضي الله عنه قال : من يحدثنا ؟ ، أو قال أيكم يحدثنا ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة ؟ ، فقال حذيفة : أنا . ا هـ .

[ ص: 470 ] [ ص: 471 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية