صفحة جزء
36 - أنبأ عمرو بن محمد بن منصور ، ومحمد بن يعقوب ، قالا : ثنا أحمد بن سلمة ، ثنا محمد بن العلاء ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، أو عن أبي سعيد ، شك الأعمش ، قال : لما كان غزوة تبوك أصاب الناس مجاعة ، فقالوا : يا رسول الله لو أذنت لنا فنحرنا نواضحنا فأكلنا وادهنا ، فقال رسول الله [ ص: 178 ] صلى الله عليه وسلم : " أفعل " ، فجاء عمر ، فقال : يا رسول الله إن فعلت قل الظهر ، ولكن ادعهم بفضل أزوادهم ، ثم ادع الله لهم عليها بالبركة ، لعل الله أن يجعل في ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم " ، فدعا بنطع فبسطه ، ثم دعا بفضل أزوادهم ، فجعل الرجل يجيء بكف ذرة ، ويجيء الآخر بكف تمر ، ويجيء الآخر بكسرة ، حتى اجتمع على النطع من ذلك شيء يسير ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبركة ، ثم قال لهم : " خذوا في أوعيتكم " ، فأخذوا في أوعيتهم حتى ما تركوا في العسكر وعاء إلا ملؤوه .

قال : فأكلوا حتى شبعوا وفضلت فضلة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك ، فيحجب عن الجنة " .
ا ه . هذا حديث صحيح أخرجه مسلم بن الحجاج وتركه البخاري من هذا الوجه . ا هـ . رواه عبيد الله الأشجعي وغيره ، عن مالك بن مغول ، عن طلحة بن مصرف ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة نحوه ، ولم يشك . ا هـ . ورواه فليح بن سليمان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة نحوه سواء ، أنبأ أبو عمرو ، ثنا أبو حاتم ، ثنا يحيى بن صالح ، ثنا فليح . ا ه . [ ص: 179 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية