1. الرئيسية
  2. الإيمان لابن منده
  3. ذكر فضل من آمن من أهل الكتاب بنبيه صلى الله عليه وسلم ثم آمن بالمصطفى صلى الله عليه وسلم
صفحة جزء
400 - أنبأ أحمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إسماعيل بن قتيبة ، (ح) ، وأنبأ محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن الحجاج ، ومحمد بن عبد السلام ، قالوا : ثنا يحيى بن يحيى ، ثنا هشيم بن بشر بن صالح ، عن صالح ، عن الشعبي ، قال : رأيت رجلا من أهل خراسان سأل الشعبي فقال : يا أبا عمرو إن من قبلنا من أهل خراسان يقولون في الرجل إذا أعتق أمته ، ثم تزوجها كان كالراكب بدنته ، فقال الشعبي : حدثني أبو بردة ، عن أبي موسى : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين : رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه صلى الله عليه وسلم ، وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به وتبعه وصدقه فله أجران ، وعبد مملوك أدى حق الله وحق سيده فله أجران ، ورجل كانت له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ، ثم أدبها فأحسن أدبها ، ثم أعتقها وتزوجها فله أجران . ثم قال الشعبي للخراساني : خذ هذا الحديث بغير شيء فقد كان الرجل يرحل فيما دون هذه إلى المدينة . ا ه .

أنبأ الحسين بن علي ، وأحمد بن إسحاق ، قالا : ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حيان بن موسى ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن صالح بن صالح بإسناده نحوه .

أنبأ علي بن محمد بن نصر ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا مسدد ، (ح) ، وأنبأ محمد بن عبيد الله بن أبي رجاء ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا محرز بن عون ، وخلف بن هشام ، قالوا : ثنا خالد بن عبد الله ، ثنا مطرف ، عن الشعبي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يعتق جاريته ، وذكر الحديث . ا هـ .

[ ص: 508 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية