1. الرئيسية
  2. الإيمان لابن منده
  3. ذكر ما يدل على أن قول لا إله إلا الله يوجب اسم الإسلام ويحرم مال قائلها ودمه
صفحة جزء
22 - ذكر ما يدل على أن قول لا إله إلا الله يوجب اسم الإسلام ويحرم مال قائلها ودمه .

51 - أخبرنا محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ، ثنا أبو النضر ، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن عتبان ، لقيته فقلت حديث بلغني عنك فذكر الحديث . ا هـ .

52 - أنبأ عبد الرحمن بن يحيى ، ثنا أبو مسعود ، أنبأ شبابة بن سوار ، (ح) ، وأنبأ محمد بن إبراهيم بن عبد الملك بن مروان الدمشقي ، وأحمد بن عبيد الحمصي ، قالا : ثنا أحمد بن علي بن سعيد ، ثنا شيبان بن فروخ أبو محمد ، قال : ثنا سليمان بن المغيرة ، ثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، قال : حدثني محمود بن الربيع ، عن عثمان بن مالك ، قال : قدمت المدينة فلقيت عتبان بن مالك ، فقلت : حديث بلغني عنك ، قال : أصابني في بصري بعض الشيء ، فبعثت إلى رسول الله صلى الله [ ص: 199 ] عليه وسلم أني أحب أن تأتيني ، فتصلي في منزلي ، فأتخذه مصلى ، فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن شاء من أصحابه ، فدخل علي فهو يصلي في منزلي وأصحابه يتحدثون بينهم ، ثم أسندوا عظم ذلك ، وكبره إلى مالك بن الدخيشم قال : ودوا أنه لو دعا عليه فهلك ، وودوا أنه لو أصابه شر فقضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ، فقال : " أليس يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله " ، قالوا : إنه يقول ذلك وما هو في قلبه ، فقال : " ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله فيدخل النار أو تطعمه النار " قال أنس : فأعجبني هذا الحديث فقلت لابني : " اكتبه فكتبه " . ا هـ . هذا إسناد مجمع على صحته من هذا الوجه . ا هـ .

وأنبأ محمد بن يعقوب ، ثنا يحيى بن محمد ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا المعتمر بن سليمان ، ثنا سليمان بن المغيرة نحوه . ا هـ .

التالي السابق


الخدمات العلمية