صفحة جزء
593 - أنبأ محمد بن أحمد بن أبي حامد ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البرتي ، ثنا أبو معمر عبد الله بن عمرو ، (ح) وأنبأ أحمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا صالح بن محمد بن عبد الله الرازي ، أنبأ محمد بن عمر القصبي ، واللفظ له ، قال : ثنا عبد الوارث بن سعيد ، ثنا حسين المعلم ، عن ابن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من ادعى إلى غير أبيه فليس منا ، ومن ادعى ما ليس له فليس منا ، ومن رمى رجلا بالكفر أو رماه بالفسق إن لم يكن كذلك ارتدت عليه " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن [ ص: 640 ] الرجل إذا رمى الرجل بالكفر أو قال عدو الله إن لم يكن صاحبه كذلك حار عليه " . ا هـ .

وقال أبو معمر في حديثه : " لا يرمي رجل رجلا بالفسق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك ، وليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار ، ومن دعى رجلا بالكفر ، أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه " . ا هـ .

أنبأ محمد بن إبراهيم بن الفضل ، ثنا أحمد بن سلمة ، ثنا عبد الوارث بن عبد الصمد ، حدثني أبي ، ثنا أبي ، ثنا حسين نحوه . ا هـ .

التالي السابق


الخدمات العلمية