صفحة جزء
844 - أنبأ أبو علي الحسين بن علي ، وحسان بن محمد ، قالا : ثنا الحسن بن عامر ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة السلماني ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : [ ص: 820 ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار ، رجل يخرج منها زحفا ، فيقال له : انطلق فادخل الجنة ، فيذهب فيدخل الجنة فيجد الناس قد أخذوا المنازل ، فيقال له : أتذكر الزمان الذي كنت فيه ؟ ، فيقول : نعم ، فيقال له : تمن ، فيتمنى ، فيقال له : لك الذي تمنيت وعشرة أضعافه ، قال : فيقول : أتسخر بي وأنت الملك ؟ " . قال : فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه . ا ه .

وأنبأ أحمد بن سليمان بن أيوب ، ثنا أبو زرعة بن عمرو ، ثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، ثنا عبد الله بن يحيى الثقفي ، وكان من خيار الناس ثقة ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، وعبيدة ، عن عبد الله يرفعه نحوه . ا هـ .

ورواه زيد بن أبي أنيسة ، عن المنهال بن عمرو ، عن أبي عبيدة ، عن مسروق ، ثنا عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " يجمع الأولين والآخرين " بطوله . ا هـ .

أنبأ أبو عمرو ، ثنا محمد بن مسلم بن واره ، (ح) وأنبأ محمد بن يعقوب ، ثنا الصاغاني ، قال : ثنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة ، ثنا محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد . ا ه . " وهذا إسناد صحيح " . أخرجه النسائي ، ا ه . ورواه أبو خالد الدالاني ، عن المنهال نحوه . ا هـ .

ورواه الأعمش ، عن المنهال ، عن قيس بن السكن ، وأبي عبيدة ، عن عبد الله " بطوله موقوفا " . وقال : ورقاء ، وأحمد بن أبي طيبة جميعا عن أبي طيبة الجرجاني ، عن وبرة أبي كرز ، عن نعيم بن أبي هند ، عن أبي عبيدة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بطوله . ا هـ .

التالي السابق


الخدمات العلمية