1. الرئيسية
  2. الإيمان لابن منده
  3. ذكر وجوب الإيمان بالآيات العشر التي أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تكون قبل الساعة
صفحة جزء
1002 - أخبرنا عبد الله بن الحسين المروزي ، ثنا أبو المثنى معاذ بن المثنى بن معاذ بن معاذ ، ثنا أبي ، ثنا أبي ، عن شعبة ، عن فرات القزاز ، عن أبي الطفيل ، عن حذيفة بن أسيد أبي سريحة ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في غرفة ونحن أسفل منه فاطلع إلينا ، فقال : " ما تذاكرون ؟ " . قلنا : الساعة . قال : " إن الساعة لا تكون حتى تكون عشر آيات : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف في جزيرة العرب ، والدخان ، والدجال ، ودابة الأرض ، ويأجوج ، ومأجوج ، وطلوع الشمس من مغربها ، ونار تخرج من قعر عدن ترحل الناس " . قال شعبة : وحدثني عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي الطفيل ، عن أبي سريحة مثل ذلك لا يذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : أحدهما في العاشرة : " نزول عيسى ابن مريم " . وقال الآخر : " وريح تلقي الناس في البحر " . ا هـ تابعه الحكم بن عبد الله العجلي ، . ا ه .

1003 - أخبرنا أبي ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا أبو النعمان الحكم بن عبد الله العجلي ، ثنا شعبة ، عن فرات ، قال : سمعت أبا الطفيل ، يحدث عن أبي سريحة ، قال : كنا نتحدث فأشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو حديث معاذ ، قال ابن مثنى : وحدثني أبو النعمان الحكم ، ثنا شعبة ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي الطفيل ، عن أبي سريحة بنحوه ، قال : " والعاشرة : نزول عيسى ابن مريم " ، قال شعبة : " لم يرفعه عبد العزيز بن رفيع " . رواه غندر بنحوه . ا هـ .

وقال : عن رجل لم يسم عبد العزيز بن رفيع . روى الثوري ، وإسرائيل ، وأبو الأحوص ، وزائدة ، وابن عيينة ، وعمرو بن قيس ، وعمرو بن أبي قيس ، عن فرات . ا ه [ ص: 919 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية