1. الرئيسية
  2. التوحيد لابن منده
  3. ذكر الآي المتلوة والأخبار المأثورة في أن الله عز وجل على العرش فوق خلقه بائنا عنهم وبدء خلق العرش والماء
صفحة جزء
124 - ذكر الآي المتلوة والأخبار المأثورة في أن الله عز وجل على العرش فوق خلقه بائنا عنهم وبدء خلق العرش والماء

قال الله عز وجل : ( الرحمن على العرش استوى ) ، وقال : ( ثم استوى على العرش الرحمن ) ، وقال : ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) .

636 - أخبرنا إسماعيل بن محمد بن إسماعيل ، ثنا عباس بن محمد بن حاتم ، ومحمد بن علي الوراق ، قالا : ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا شيبان بن عبد الرحمن النحوي ، عن الأعمش ح وأخبرنا أحمد بن إسحاق ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا معاوية بن عمرو الأزدي ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، عن جامع بن شداد ، عن صفوان بن محرز ، عن عمران بن حصين ، قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعقلت ناقتي بالباب ، ثم دخلت ، فأتاه نفر من بني تميم ، فقال :

اقبلوا البشرى يا بني تميم ، قالوا : قد بشرتنا فأعطنا ، فجاءه نفر من أهل اليمن ، فقال : اقبلوا البشرى يا أهل اليمن ، إذ لم يقبلها إخوانكم بنو تميم ، قالوا : يا رسول الله ، أتيناك لنتفقه في الدين ، ونسألك عن بدء هذا الأمر كيف كان ؟ فقال : كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء .


637 - وأخبرنا الحسن بن مروان بقيسارية ، ثنا إبراهيم بن معاوية بن أبي سفيان ، ثنا الفريابي ح وأخبرنا أبو أحمد ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا ابن كثير ، قالا : ثنا سفيان الثوري ، عن أبي صخرة جامع بن شداد ، عن صفوان بن محرز ، عن عمران بن حصين ، قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم نفر من بني تميم ، فقال :

اقبلوا البشرى يا بني تميم ، قالوا : قد بشرتنا فأعطنا .
فذكر الحديث . [ ص: 186 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية