صفحة جزء
165 - حدثنا عمر بن محمد بن جعفر قال : ثنا إبراهيم بن علي قال : ثنا النضر بن سلمة قال : ثنا فليح بن إسماعيل ، عن عبد الرحمن بن عبد العزيز الإمامي ، عن يزيد بن رومان الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع خديجة يوما من الأيام ، إذ رأى شخصا بين السماء والأرض لا يزول ، فقالت خديجة : ادن مني فدنا [ ص: 219 ] منها فقالت له : أتراه ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " نعم ، قالت خديجة : أدخل رأسك تحت درعي ، ففعل ذلك ، فقالت خديجة له : أتراه ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا ، قد أعرض عني ، قالت خديجة : أبشر فإنه ملك كريم ، لو كان شيطانا ما استحيى .

فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما من الأيام إذ رأى شخصا بين السماء والأرض بجياد الأصغر إذ بدا له جبريل عليه السلام ، فسلم ، فبسط بساطا كريما مكللا بالياقوت والزبرجد ، ثم بحث في الأرض فنبع الماء ، فعلمجبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يتوضأ ، فتوضأ صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى ركعتين نحو القبلة ، مستقبل الركن الأسود ، وبشره بنبوته ، ونزل عليه
اقرأ باسم ربك الذي خلق ثم انصرف منقلبا ، فلم يمر على حجر ولا شجر إلا وهو يسلم عليه ، يقول : السلام عليك يا رسول الله ، فجاء إلى خديجة فقال : " يا خديجة ، أشعرت بأن الذي كنت أراه قد بدا لي بساطا كريما ، وبحث لي في الأرض فنبع الماء ، فعلمني الوضوء ، فتوضأت وصليت ركعتين " ، فقالت خديجة : أرني كيف أراك . فأراها النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم صلت معه وقالت : أشهد أنك رسول الله " .


التالي السابق


الخدمات العلمية