صفحة جزء
226 - ثنا محمد بن جعفر بن الهيثم قال : ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام حدثني أبي ثنا محمد بن إبراهيم بن يسار ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عن الشعبي ، وعبد الملك بن عمير ، عن عبد الله بن عمرو ، عن عقيل بن أبي طالب ، ، وعن محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري ، عن الزهري قال : " لما اشتد المشركون على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمه العباس بن عبد المطلب : يا عم إن الله عز وجل ناصر دينه بقوم يهون عليهم ، رغم قريش ، عزا في ذات الله تعالى : فامض بي إلى عكاظ ، فأرني منازل أحياء العرب حتى أدعوهم إلى الله عز وجل ، وأن يمنعوني ويؤووني حتى أبلغ عن الله [ ص: 302 ] عز وجل ما أرسلني به ، قال : فقال العباس : يا ابن أخي امض إلى عكاظ ، فأنا ماض معك حتى أدلك على منازل الأحياء ، فبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بثقيف ، ثم استقرأ القبائل في سنته ، فلما كان العام المقبل ، وذلك حين أمر الله تعالى أن يعلن الدعاء ، لقي الستة نفر الخزرجيين والأوسيين أسعد بن زرارة ، وأبو الهيثم بن التيهان ، وعبد الله بن رواحة ، وسعد بن الربيع ، والنعمان بن حارثة ، وعبادة بن الصامت ، فلقيهم النبي صلى الله عليه وسلم في أيام منى عند جمرة العقبة ليلا ، فجلس إليهم فدعاهم إلى الله عز وجل ، وإلى عبادته ، والمؤازرة على دينه الذي بعث به أنبياءه ورسله ، فسألوه أن يعرض عليهم ما أوحي إليه ، فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة إبراهيم : وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا إلى آخر السورة ، فرق القوم ، وأخبتوا حين سمعوا ، وأجابوه .

فمر العباس بن عبد المطلب وهو يكلمهم ويكلمونه ، فعرف صوت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ابن أخي من هؤلاء الذين عندك ؟ قال : يا عم سكان يثرب ، الأوس والخزرج ، فدعوتهم إلى ما دعوت إليه من قبلهم من الأحياء ، فأجابوني ، وصدقوني ، وذكروا أنهم يخرجونني إلى بلادهم ، فنزل العباس بن عبد المطلب ، وعقل راحلته ، ثم قال لهم : يا معشر الأوس والخزرج هذا ابن أخي ، وهو أحب الناس إلي ، فإن كنتم صدقتموه وآمنتم به وأردتم إخراجه معكم ، فإني أريد أن آخذ عليكم موثقا تطمئن به نفسي ، ولا تخذلوه ، ولا تغروه ، فإن جيرانكم اليهود ، واليهود له عدو ، ولا آمن مكرهم عليه ، فقال أسعد بن زرارة ، وشق عليه قول العباس حين اتهم عليه سعد وأصحابه قال : يا رسول الله ائذن لنا فلنجبه غير مخشنين بصدرك ، ولا متعرضين لشيء مما تكره إلا تصديقا لإجابتنا إياك ، وإيمانا بك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أجيبوه غير متهمين ، فقال أسعد بن زرارة ، وأقبل على [ ص: 303 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه ، فقال : يا رسول الله إن لكل دعوة سبيلا إن لين ، وإن شدة ، وقد دعوت اليوم إلى دعوة متجهمة للناس ، متوعرة عليهم ، دعوتنا إلى ترك ديننا ، واتباعك على دينك ، وتلك رتبة صعبة ، فأجبناك إلى ذلك ، ودعوتنا إلى قطع ما بيننا ، وبين الناس من الجوار والأرحام القريب والبعيد ، وتلك رتبة صعبة ، فأجبناك إلى ذلك ، ودعوتنا ونحن جماعة في دار عز ومنعة لا يطمع فيها أحد أن يرأس علينا رجل من غيرنا قد أفرده قومه وأسلمه أعمامه ، وتلك رتبة صعبة ، فأجبناك إلى ذلك ، وكل هؤلاء الرتب مكروهة عند الناس إلا من عزم الله على رشده ، والتمس الخير في عواقبها ، وقد أجبناك إلى ذلك بألسنتنا وصدورنا وأيدينا ؛ إيمانا بما جئت به ، وتصديقا بمعرفة ثبتت في قلوبنا نبايعك على ذلك ، ونبايع ربنا وربك ، يد الله فوق أيدينا ، ودماؤنا دون دمك ، وأيدينا دون يدك ، نمنعك مما نمنع منه أنفسنا ، وأبناءنا ونساءنا ، فإن نفي بذلك فلله نفي ، وإن نغدر فبالله نغدر ، ونحن به أشقياء ، هذا الصدق منا يا رسول الله ، والله المستعان .

ثم أقبل على العباس بن عبد المطلب بوجهه ، فقال : وأما أنت أيها المعترض لنا بالقول دون النبي صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم ما أردت بذلك ، ذكرت أنه ابن أخيك ، وأحب الناس إليك ، فنحن قد قطعنا القريب والبعيد وذا الرحم ، ونشهد أنه رسول الله ، أرسله من عنده ، ليس بكذاب ، وأن ما جاء به لا يشبه كلام البشر ، وأما ما ذكرت أنك لا تطمئن إلينا في أمره حتى تأخذ مواثيقنا ، فهذه خصلة لا نردها على أحد أرادها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخذ ما شئت ، ثم التفت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله خذ لنفسك ما شئت ، واشترط لربك ما شئت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أشترط لربي عز وجل أن تعبدوه ، ولا تشركوا به شيئا ، ولنفسي أن تمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم ، وأبناءكم ونساءكم ، قالوا : فذلك لك يا رسول الله [ ص: 304 ] ، فقال العباس : عليكم بذلكم عهد الله مع عهودكم ، وذمة الله مع ذمتكم ، في هذا الشهر الحرام ، والبلد الحرام ، تبايعونه وتبايعون الله ، الله ربكم ، يد الله فوق أيديكم ، لتجدن في نصره ، ولتشدن له من أزره ، ولتوفن له بعهده بدفع أيديكم ، وصرح ألسنتكم ، ونصح صدوركم ، لا يمنعكم من ذلك رغبة أشرفتم عليها ، ولا رهبة أشرفت عليكم ، ولا يؤتى من قبلكم ، قالوا جميعا : نعم ، قال : الله عليكم بذلك راع ووكيل ، قالوا : نعم ، قال : اللهم إنك سامع شاهد ، وإن هذا ابن أخي قد استرعاهم ذمته ، واستحفظهم نفسه اللهم ، فكن لابن أخي عليهم شهيدا ، فرضي القوم بما أعطاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من نفسه ، ورضي النبي صلى الله عليه وسلم بما أعطوه من أنفسهم ، وقد كانوا قالوا له : يا رسول الله إذا أعطيناك ذلك ، فما لنا ؟ قال : رضوان الله والجنة ، قالوا : رضينا وقبلنا ، فأقبل أبو الهيثم بن التيهان على أصحابه ، فقال : ألستم أنتم تعلمون أن هذا رسول الله إليكم ، وقد آمنتم به وصدقتموه ؟ قالوا : بلى ، قال : أولستم تعلمون أنه في بلد الله الحرام ومسقط رأسه ومولده وعشيرته ؟ قالوا : بلى ، قال : فإن كنتم خاذليه أو مسلميه يوما من الدهر لبلاء ينزل بكم فالآن ، فإن العرب سترميكم فيه عن قوس ، واحدة ، فإن طابت أنفسكم عن الأنفس والأموال والأولاد في ذات الله عز وجل ، فما لكم عند الله عز وجل من الثواب خير من أنفسكم وأموالكم وأولادكم .

فأجاب القوم جميعا : لا ، بل نحن معه بالوفاء والصدق ، ثم أقبل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله لعلك إذا حاربنا الناس فيك ، وقطعنا ما بيننا ، وبينهم من الجوار والحلف والأرحام ، وحملتنا الحرب على [ ص: 305 ] سيسائها ، فكشفت لنا عن قناعها ، لحقت ببلدك وتركتنا وقد حاربنا الناس فيك ؟ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : " الدم الدم والهدم الهدم " . قال عبد الله بن رواحة : خل بيننا يا أبا الهيثم حتى نبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسبقهم أبو الهيثم إلى بيعته ، فقال : أبايعك يا رسول الله على ما بايع الاثنا عشر نقيبا من بني إسرائيل موسى بن عمران .

فقال عبد الله بن رواحة : أبايعك يا رسول الله على ما بايع عليه الاثنا عشر من الحواريين عيسى ابن مريم .

وقال أسعد بن زرارة : أبايع الله ، وأبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن أتم عهدي بوفائي ، وأصدق قولي بفعلي ونصرتك .

وقال النعمان بن حارثة : أبايع الله يا رسول الله ، وأبايعك على الإقدام في أمر الله ، لا أراقب فيه القريب ، والبعيد ، فإن شئت والله يا رسول الله ملنا بأسيافنا هذه على أهل منى ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لم أومر بذلك .

وقال عبادة بن الصامت : أبايعك يا رسول الله على أن لا تأخذني في الله لومة لائم .

وقال سعد بن الربيع : أبايع الله يا رسول الله ، وأبايعك على أن لا أعصيكما ، ولا أكذبكما حديثا .

فانصرف القوم إلى بلادهم راضين مسرورين ، فسروا بما أعطاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي ، وتحسن إجابة قومهم لهم ، حتى وافوه من قابل وهم سبعون رجلا " .


التالي السابق


الخدمات العلمية