صفحة جزء
202 - حدثنا أبو بكر محمد بن الحسن ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، عن جبر بن حبيب ، عن [ ص: 288 ] أم كلثوم ، عن عائشة، أنها كانت تصلي ، فقال لها النبي ، صلى الله عليه وسلم : " عليك من الدعاء بالكوامل الجوامع " ، فلما انصرفت سألته عن ذلك ؟ فقال : " قولي : اللهم إني أسألك من الخير كله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها - أو قرب منها - من قول أو عمل ، اللهم إني أسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وما قضيت لي من قضاء - أو قال : من أمر - فاجعل عاقبته لي رشدا " . [ ص: 289 ]

ورواه غندر ، عن شعبة ، وزاد فيه : " عاجله وآجله ، ما علمت منه " في الموضعين جميعا ، وقال : " ما قرب إليها " ، وقال : " من أمر " لم يشك .

203 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد الجلاب ، وأبو بكر بن جعفر القطيعي قالا : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية