صفحة جزء
304 - أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي ، وأبو علي الحسين بن محمد الفقيه الروذباري قالا : أخبرنا أبو طاهر محمد بن الحسن محمد أباذي ، حدثنا الفضل بن عبد الله اليشكري ، حدثنا إسماعيل بن أبي أويس المدني ، حدثنا سليمان بن بلال ، عن يونس ، عن الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلي ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة، رضي الله عنها ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه دخل على عائشة فقال : هل سمعت من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يذكر دعاء كان يعلمكه ؟ قالت : نعم ، وذكر أن عيسى ابن مريم كان يعلمه أصحابه ، وكان يقول : لو كان على أحدكم جبل دين ذهبا قضاه ، الله - عز وجل - عنه ، ثم يقول : " اللهم يا فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، أنت ترحمني ، فارحمني رحمة تغنيني بها عن [ ص: 413 ] رحمة من سواك " .

زاد أبو علي الروذباري في حديثه : قال أبو بكر رضي الله عنه : وكانت علي ذنابة من دين ، وكنت للدين كارها ، فلم ألبث إلا يسيرا حتى جاءني الله ، عز وجل ، بفائدة ، فقضى الله ، عز وجل ، بها عني ما كان علي من دين .

قالت عائشة : كان لأسماء علي دينار وثلاثة دراهم ، وكنت أستحي منها كلما نظرت إليها ، وكنت أدعو بذلك الدعاء ، فما لبثت إلا يسيرا حتى جاءني الله برزق من غير ميراث ولا صدقة ، فقضيتها ، وحليت ابنة عبد الرحمن بن أبي بكر ثلاث أواق ، وفضل لنا فضل حسن . [ ص: 414 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية