صفحة جزء
82 - باب صلاة الاستسقاء

721 - أخبرنا أبو طاهر محمد بن محمد الفقيه ، أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، حدثنا أحمد بن يوسف السلمي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عباد بن تميم ، عن عمه ، قال : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس يستسقي ، فصلى ركعتين جهر بالقراءة فيهما ، وحول رداءه واستسقى واستقبل القبلة " .

722 - ورواه الحسن بن أبي الربيع ، عن عبد الرزاق وزاد فيه : " ورفع يديه يدعو فدعا واستسقى " .

723 - وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد ، حدثنا محمد بن شاذان الجوهري ، حدثنا المعلى بن منصور ، حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن عمارة بن غزية ، عن عباد بن تميم ، عن عبد الله بن زيد ، قال : " استسقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه خميصة سوداء ، فأراد أن يأخذ بأسفلها فيجعله أعلاها ، فلما ثقلت [ ص: 268 ] عليه قلبها على عاتقيه " .

724 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد الدوري ، حدثنا سهل بن عثمان العسكري ، حدثنا يحيى بن زكريا ، عن إسماعيل بن ربيعة ، عن جده هشام بن إسحاق ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استسقى متخشعا متبذلا ، فصنع كما يصنع في العيدين " .

725 - ورواه أيضا عبد الله بن يوسف ، عن إسماعيل بن ربيعة ، عن جده هشام بن إسحاق ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعناه .

726 - ورواه الثوري ، وحاتم بن إسماعيل ، عن هشام بن إسحاق ، وقالا في الحديث : وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد .

727 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه ، حدثنا محمد بن أيوب ، حدثنا أبو عمر ، حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن شرحبيل بن السمط أنه قال لكعب بن مرة أو مرة بن كعب : حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا على مضر ؛ فأتيته فقلت : يا رسول الله ! إن الله قد أعطاك واستجاب لك وإن قومك قد هلكوا فادع الله لهم . فقال : " اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا سريعا غدقا طبقا عاجلا غير غائث ، نافعا غير ضار " . فما كانت إلا جمعة أو نحوها حتى [ ص: 269 ] سقوا ، وروينا في كتاب الدعوات سائر ما ورد فيه ، من أراد الوقوف عليه رجع إليه إن شاء الله .

* * *

[ ص: 270 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية