صفحة جزء
84 - باب تأكيد الركعات الأربع قبل الظهر وركعتي الفجر

741 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا شعبة . وأخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، أخبرني إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه ، عن عائشة . قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يدع أربعا قبل الظهر وركعتين قبل صلاة الفجر " .

742 - وفي رواية وهب : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان . . ، وقال : قبل الغداة .

743 - أخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي ، حدثنا أبو منصور ، ومحمد بن القاسم العتكي ، حدثنا السري بن خزيمة ، حدثنا المعلى ، حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها " .

744 - وروينا أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد " .

[ ص: 274 ]

745 - وفي حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم " في الركعة الأولى من ركعتي الفجر قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا ، وفي الثانية تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم " .

746 - وروينا عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان " يفصل بين ركعتيه من الفجر وبين الصبح بضجعة على شقه الأيمن " .

747 - وفي حديث عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي ركعتي الفجر ، فإن كنت مستيقظة حدثني ، وإلا اضطجع حتى يقوم إلى الصلاة ، يعني فريضة الصبح " . وقد أشار الشافعي إلى هذا : أن الاضطجاع المفضل بين الفريضة والنافلة .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية