صفحة جزء
97 - باب أي الليل أسمع ؟

808 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أخبرنا بشر بن موسى ، حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا عمرو بن دينار أنه سمع عمرو بن أوس الثقفي ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحب الصوم إلى الله ، صيام داود عليه السلام ، كان يصوم يوما ويفطر يوما ، وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه " .

809 - وروينا في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل : أي الصلاة أفضل بعد الصلاة المكتوبة ؟ قال : " الصلاة في جوف الليل " .

810 - وعن عمرو بن عبسة ، قلت : يا رسول الله ! أي الليل أسمع ؟ قال : " جوف الليل الأخير " .

811 - أخبرنا أبو الحسن بن الفضل القطان ، أخبرنا أبو سهل بن زياد القطان ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا عبد الوهاب ، أخبرنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك أنه قال في هذه الآية : " لو كانوا قليلا من الليل ما يهجعون " [ ص: 295 ] ، قال : كانوا يتيقظون ما بين المغرب والعشاء يصلون ما بينهما .

812 - ورواه يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن أبي عروبة فزاد في حديثه : وكذلك " تتجافى جنوبهم عن المضاجع " .

813 - أخبرنا أبو عبد الله ، أخبرنا أبو بكر بن محمد الصيرفي ، حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، حدثنا سعيد بن عبد الحميد بن جعفر ، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن عبد الله بن سلمان ، عن أبيه أبي عبد الله سلمان الأغر ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى في ليلة بمائتي آية فإنه يكتب من القانتين المخلصين " .

814 - ورواه أبو حازم عن أبي هريرة بمعناه موقوفا .

815 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن ملاعب ، حدثنا ثابت بن محمد ، حدثنا سفيان . وأخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن عبد الوهاب الفراء ، حدثنا أبو نعيم ، وقبيصة ، قالا : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد عن أبي مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " .

* * *

[ ص: 296 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية