صفحة جزء
103 - باب الخشوع في الصلاة والإقبال عليها وإتمام ركوعها وسجودها

قال الله عز وجل قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون .

836 - وروي عن علي أنه قال : " الخشوع في القلب [وأن تلين كتفك للمرء المسلم ] ، وأن لا تلتفت في صلاتك " .

837 - وعن مجاهد عن ابن الزبير أنه كان " إذا قام في الصلاة كأنه عود " ،

837 - وحدث أن أبا بكر كان كذلك . قال : وكان يقال : " ذلك الخشوع في الصلاة " .

838 - وعن مجاهد ، خاشعون ، قال : [ ص: 304 ] : هو السكون فيها .

839 - وعن الحسن ، قال : خائفون .

840 - وعن قتادة ، قال : " الخشوع في القلب وإلباد البصر في الصلاة " .

841 - وروينا عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة موصولا ومرسلا دون ذكر أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان " إذا صلى رفع بصره إلى السماء فنزلت هذه الآية . فيما يظن ابن سيرين " ، وكان محمد بن سيرين يحب أن لا يجاوز بصره مصلاه .

842 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ في آخرين ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا بحر بن نصر ، قال : قرئ على ابن وهب : أخبرك الليث عن جعفر بن أبي ربيعة ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء ، أو لتخطفن أبصارهم " .

843 - أخبرنا أبو علي الحسين بن محمد الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا مسدد ، حدثنا أبو الأحوص ، عن الأشعث ، يعني ابن سليم ، عن أبيه ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التفات الرجل في صلاته ، فقال : " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " .

844 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أحمد بن إسحاق ، أخبرنا عبيد بن عبد الواحد ، أخبرنا ابن أبي مريم ، أخبرنا الليث بن سعد ، عن زبان بن فائد ، أن [ ص: 305 ] سهل بن معاذ حدثه عن أبيه معاذ صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الضاحك في الصلاة والمتلفت والمتفقع أصابعه بمنزلة واحدة " .

845 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، حدثنا أبو الوليد ، حدثنا إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص ، حدثني أبي ، عن أبيه ، قال : كنت عند عثمان فدعا بطهور ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله " .

846 - وأخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، حدثنا أبو أسامة ، عن الوليد بن كثير ، قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، ثم انصرف ، فقال : " يا فلان ! ألا تحسن صلاتك ! ألا ينظر المصلي إذا صلى كيف يصلي قائما فإنما يصلي لنفسه ! إني والله لأبصر من ورائي كما أبصر من بين يدي " .

847 - وروينا عن أبي هريرة ، وقيل : عن أبي قتادة ، وقيل : عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته " ؛ قالوا : كيف يسرق صلاته ؟ قال : " لا يتم ركوعها ولا سجودها " .

848 - وروينا عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من أحسن الصلاة [ ص: 306 ] حيث يراه الناس وأساءها حيث يخلو فتلك استهانة يستهين بها ربه " .

849 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا الحسن بن علي بن عفان ، حدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن إبراهيم - يعني الهجري - ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله . . فذكره .

850 - أخبرنا أبو بكر بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التخصر في الصلاة " .

851 - ورواه يزيد بن هارون ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين إلا أنه قال : عن الاختصار في الصلاة . قال : قلنا لهشام : ما الاختصار ؟ قال : " يضع يده على خصره وهو يصلي " .

852 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا بشر بن هلال ، حدثنا عبد الوارث ، عن إسماعيل بن أمية ، قال : سألت نافعا عن الرجل يصلي وهو مشبك يده قال : قال ابن عمر : " تلك صلاة المغضوب عليهم " .

853 - وروينا عن كعب بن عجرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا توضأ أحدكم ثم أتى المسجد فلا يشبك أصابعه ، فإنه في صلاة " .

* * *

/ 50 [ ص: 307 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية