صفحة جزء
106 - باب سجود التلاوة

861 - أخبرنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل القطان ببغداد ، أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثني سعيد . بن أبي مريم ، حدثنا نافع بن يزيد ، أخبرني الحارث بن سعيد العتقي ، عن عبد الله بن منين - من بني عبد كلال ، عن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن منها ثلاث في المفصل وسورة الحج سجدتين " .

862 - وروينا عن أبي هريرة أنه قال : " سجدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في : إذا السماء انشقت وفي اقرأ باسم ربك . . " . وإنما أسلم أبو هريرة بعد ما تحول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بزمان .

862 - وروينا عن عمر ، وعلي ، وابن عباس ، وابن مسعود ، وابن عمر ، وعمار ، وأبي موسى ، وأبي الدرداء " سجودهم في الحج سجدتين " ،

862 - قول عمر ، وابن عباس : " فضلت هذه السورة بسجدتين " .

863 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد [ ص: 310 ] بن يعقوب إملاء ، حدثنا بحر بن نصر الخولاني بمصر ، حدثني عبد الله بن وهب : وأخبرني عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عياض بن عبد الله بن سعد ، عن أبي سعيد الخدري أنه قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ص وهو على المنبر ، فلما بلغ السجدة نزل فسجد وسجد الناس معه ، فلما كان يوم آخر قرأها ، فلما بلغ السجدة تهيأ الناس للسجود ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما هي توبة نبي ، ولكن رأيتكم تهيأتم للسجود " ؛ [فنزل ] ، فسجد وسجدوا .

864 - وروينا عن عطاء بن يسار أن رجلا قرأ آية من القرآن فيها سجدة عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم يسجد ولم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم وقال : " كنت إماما فلو سجدت سجدت معك " . وروي ذلك من وجه آخر موصولا .

865 - وروي عن ابن مسعود من قوله .

866 - وروينا عن عمر بن الخطاب أنه قرأ السجدة على المنبر يوم الجمعة فنزل وسجد وسجدوا ، ثم قرأ يوما آخر فلم يسجدوا . قال : " إن الله لم يكتبها علينا إلا أن نشاء " .

867 - وروينا عن زيد بن ثابت : أنه " قرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم والنجم إذا هوى ولم يسجد " .

[ ص: 311 ]

868 - وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم " سجد في النجم ، وسجد الناس معه إلا رجلين أرادا الشهرة . فسجوده يدل على أنها سجدة ، وتركه يدل على أنه ليس بواجب . أو لأنه لم يسجد القارئ فلم يسجد هو وتركه . أمره بالسجود يدل على كونه غير واجب " ، والله أعلم بالصواب .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية