صفحة جزء
111 - باب تنبيه الإمام على السهو ومن فاته من صلاته شيء

890 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا أبو بكر القطان ، حدثنا أحمد بن يوسف ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا حدثنا معمر ، عن همام بن منبه ، قال : هذا ما حدثنا أبو هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " التسبيح للقوم ، والتصفيق للنساء في الصلاة " .

[ ص: 318 ]

891 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، حدثنا إسماعيل الصفار ، حدثنا سعدان بن نصر ، حدثنا سفيان ، عن أبي حازم ، سمع سهل بن سعد الساعدي ، وهو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول : وقع بين الأوس والخزرج كلام ؛ فتناول بعضهم بعضا وأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر ، فأتاهم فاحتبس ، فأذن بلال واحتبس النبي صلى الله عليه وسلم فلما احتبس أقام الصلاة فتقدم أبو بكر فأم الناس ، وجاء النبي صلى الله عليه وسلم من مجيئه ذلك قال : فتخلل الناس حتى انتهى إلى الصف الذي يلي أبا بكر ، فصفق الناس ، وكان أبو بكر لا يلتفت في الصلاة ، فلما سمع التصفيق التفت ، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم فأشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم أن اثبت مكانك ، فرفع أبو بكر رأسه إلى السماء ونكص القهقرى ، وتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بهم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : " ما منعك أن تثبت ؟ " ، فقال : ما كان الله ليرى ابن أبي قحافة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما لكم حين نابكم شيء في صلاتكم صفقتم إنما هذا للنساء ! من نابه شيء في صلاته فليقل سبحان الله " .

892 - ورواه مالك بن أنس عن أبي حازم ، وقال في الحديث : " فرفع أبو بكر يديه يحمد الله على ما أمره به رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك ، ثم استأخر أبو بكر ( رضي الله عنه ) حتى استوى في الصف ، وتقدم رسول الله . صلى الله عليه وسلم " .

* * *

[ ص: 319 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية