صفحة جزء
5 - باب تخصيص خواتيم سورة البقرة بالذكر

959 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ، حدثنا يحيى بن جعفر ، أخبرنا أبو المنذر إسماعيل بن عمر ، حدثنا مالك بن مغول ، قال : سمعت الزبير بن عدي يذكر عن طلحة بن مصرف اليامي ، عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى إلى سدرة المنتهى ، وهي في السماء السابعة أو السادسة إليها ينتهي ما عرج به من تحتها فيقبض منها وإليها ينتهي ما هبط من فوقها فيقبض منها . قال : " إذ يغشى السدرة ما يغشى " قال : فراش من ذهب . قال : فأعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا : أعطي الصلوات الخمس ، وأعطي خواتيم سورة البقرة ، وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئا المقحمات .

960 - أخبرنا أبو علي بن شاذان البغدادي بها ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان .

960 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو بكر بن إسحاق ، أخبرنا محمد بن أحمد بن [ ص: 342 ] النضر ، قالا : حدثنا الحسن بن الربيع ، حدثنا أبو الأحوص ، عن عمار بن رزين ، عن عبد الله بن عيسى عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : بينما جبريل ( عليه السلام ) جالس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع نقيضا من فوقه ، فرفع رأسه إلى السماء ، فقال ، " إن هذا الباب من السماء قد فتح ما فتح قط ، فقال : فنزل منه ملك قال : فإن هذا الملك قد نزل ما نزل إلى الأرض قط " قال : فجاء الملك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم عليه وقال : يا محمد ! أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي : فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ حرفا منها إلا أوتيته . لفظ حديث أبي عبد الله .

961 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا حاجب بن أحمد الطوسي ، حدثنا محمد بن حماد الأبيوردي ، حدثنا وكيع عن سفيان ، عن آدم بن سليمان ، قال : سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس ، قال : لما نزلت وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله قال : دخل قلوبهم منها شيء لم يدخلهم من شيء ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " قولوا قد سمعنا وأطعنا وسلمنا " ، قال : فألقى الله ( عز وجل ) الإيمان في قلوبهم ، فأنزل الله ( عز وجل ) : آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه . . الآية لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال : قد فعلت ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا قال : قد فعلت ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين قال : قد فعلت .

* * *

[ ص: 343 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية