صفحة جزء
15 - باب كيفية غسل الجنابة .

139 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، قالا : أخبرنا محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن عبد الوهاب ، أخبرنا جعفر بن عون ، أخبرنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن عائشة قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ فيغسل يديه ، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم يدخل كفيه في الماء فيخلل بهما أصول شعره ، حتى خيل إليه أنه قد استبرأ البشرة غرف بيده ثلاث غرفات فصبها على رأسه ثم اغتسل " .

140 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، حدثنا جعفر بن محمد ، وإسماعيل بن قتيبة ، قالا : حدثنا يحيى بن يحيى ، أخبرنا أبو معاوية ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة . قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ، يتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أنه قد استبرأ حفن على رأسه ثلاث حفنات ، ثم أفاض على سائر جسده ، ثم غسل رجليه " .

141 - ورواه عطاء بن السائب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ، ثم أخذ بيمينه فصب على شماله فغسل فرجه حتى ينفيه ثم مضمض ثلاثا وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ، ثم صب على رأسه وجسده الماء ، فإذا فرغ [ ص: 66 ] غسل قدميه " .

142 - وأخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر الأصبهاني ، حدثنا يونس بن حبيب ، أخبرنا أبو داود ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب . . ، فذكره .

143 - وروينا عن ابن عباس عن ميمونة بنت الحارث ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه في غسل يديه وغسل فرجه ، زادت : " وما أصابه ثم ضرب بيده على الحائط ، ثم توضأ وضوءه للصلاة غير قدميه ، ثم أفاض عليه الماء ، ثم نحى قدميه فغسلهما .

144 - قال الشافعي رضي الله عنه في القديم : واجب أن يغسل الرجلين يعني في الابتداء على جملة الأحاديث . يعني حديث عروة ، عن عائشة .

145 - قلت : والأمر فيه واسع فقد ورد الحديث بكل واحد منهما [ ص: 67 ] .

146 - قال الشافعي رحمه الله : وبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ بالمد واغتسل بالصاع . وفي هذا دليل على ألا وقت فيه إلا كماله ، فإذا أتى على ما أمر الله به من غسل ومسح فقد أدى ما عليه .

147 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ ببغداد ، أخبرنا أحمد بن سلمان الفقيه ، حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، حدثنا عفان ، حدثنا أبان ، حدثنا قتادة ، حدثتني صفية أن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع " .

148 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن عبد الجبار ، أخبرنا حفص بن غياث ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر : أن أناسا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألوه عن غسل الجنابة ، وقالوا : إنا بأرض باردة ؟ فقال : " إنما يكفي أحدكم أن يحفن على رأسه ثلاث حفنات " .

149 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثني أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا علي بن المديني ، حدثنا سفيان ، عن [ ص: 68 ] أيوب بن موسى ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة ، عن أم سلمة ، قالت : قلت : يا رسول الله ! إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة ؟ قال : " لا . إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضي عليك الماء فتطهري " أو قال " فإذا أنت قد طهرت " .

150 - أخبرنا أبو بكر بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، أنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان جنبا فأراد أن ينام أو يأكل توضأ . وأما قوله ولا جنبا إلا عابري سبيل .

151 - فقد روينا عن ابن عباس أنه قال : " لا تدخل المسجد وأنت جنب إلا أن تكون طريقك فيه ، ولا تجلس " .

152 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا أبو جعفر الرازي ، حدثنا زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار عن ابن عباس ، في قوله [تعالى ] ولا جنبا إلا [ ص: 69 ] عابري سبيل حتى تغتسلوا . . فذكره .

153 - وروينا معناه عن ابن مسعود ، وجابر ، وأنس .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية