صفحة جزء
3 - باب غسل الميت

1023 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن الحسن المهرجاني ، أخبرنا أبو بكر بن جعفر المزكي ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم العبدي ، حدثنا ابن بكير ، حدثنا مالك بن أنس ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه : أن رسول [ ص: 10 ] الله صلى الله عليه وسلم ، " غسل في قميصه " وهذا مرسل .

1024 - وقد روينا عن عائشة : أنها قالت : لما أرادوا غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ألقى الله ( عز وجل )عليهم السنة فقال قائل من ناحية البيت ما يدرون من هو : " اغسلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه ، فغسلوه وعليه قميصه يصبون الماء عليه ويدلكونه من فوقه " .

1025 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا يونس بن بكير ، عن ابن إسحاق ، حدثني يحيى بن عباد ، عن أبيه ، عن عائشة . . ، فذكره .

1026 - ورواه أيضا ابن بريدة ، عن أبيه .

1027 - وروي عن عبد الله بن الحارث بن نوفل أن عليا " غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه قميص وبيد علي خرقة يتبع بها تحت القميص " .

1028 - وروينا عن علي ، قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تبرز فخذك ، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت " .

1029 - وروينا عن علي أنه قال : غسلت النبي صلى الله عليه وسلم فذهبت أنظر ما يكون من الميت فلم أر شيئا وكان طيبا حيا وميتا " .

1030 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر بن إسحاق ، أخبرنا [ ص: 11 ] إسماعيل بن قتيبة ، حدثنا يحيى بن يحيى ، حدثنا هشيم ، عن خالد الحذاء ، عن حفصة بنت سيرين ، عن أم عطية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمرها أن تغسل ابنته قال لها : " ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء " .

1031 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا روح بن عبادة ، حدثنا هشام ، عن حفصة بنت سيرين ، عن أم عطية الأنصارية : أنها قالت : توفيت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتانا ، فقال : " اغسلنها وترا ثلاثا ، أو خمسا أو أكثر من ذلك ، إن رأيتن ذلك واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور ، فإذا فرغتن فآذنني " قالت : فلما فرغنا أذناه فألقى إلينا حقوه ، فقال : " أشعرنها إياه " فقالت أم عطية : فضفرنا رأسها ثلاثة قرون ، ثم ألقينا خلفها مقدمتها وقرنيها " .

1032 - وروينا عن محمد بن سيرين أنه كان يأخذ الغسل عن أم عطية يغسل بالسدر مرتين والثالثة بالماء والكافور .

1033 - وروينا عن ابن مسعود " أنه غسل امرأته حين ماتت " .

1034 - وروينا عن أسماء بنت عميس أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم " أوصت أن يغسلها زوجها علي بن أبي طالب ، فغسلها هو وأسماء " .

[ ص: 12 ]

1035 - وروينا عن أسماء بنت عميس أنها غسلت زوجها أبا بكر . وقيل : أوصى بذلك أبو بكر " .

1036 - وروينا عن ابن عباس ، مرفوعا ، وموقوفا : " ليس عليكم في ميتكم غسل إذا غسلتموه " .

والذي روي فيه مرفوعا بخلاف ذلك لم يثبت رفعه ، وإنما هو قول أبي هريرة .

1037 - وروينا عن مكحول ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا : " إذا ماتت المرأة مع الرجال ليس معهم امرأة غيرها والرجل مع النساء ليس معهن رجل غيره فإنهما يتيممان ويدفنان ، وهما بمنزلة من لم يجد الماء " .

1037 - وروي عن ابن عمر " أنها ترمس في ثيابها " .

وروينا عن ابن المسيب مثل الأول وعن الحسن ، وعطاء مثل الثاني .

1038 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ، حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، أخبرنا عباس بن عبد الله الترقفي ، حدثنا أبو عبد الرحمن المقري ، حدثنا سعيد بن أيوب ، حدثني شرحبيل بن شريك ، عن علي بن رباح اللخمي ، قال : سمعت أبا رافع يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من غسل مسلما فكتم عليه غفر الله له أربعين مرة ، ومن حفر له فأجنه أجرى عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ، ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة " .

* * *

[ ص: 13 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية