صفحة جزء
20 - باب طهارة المني .

182 - قال الشافعي رحمه الله : بدأ الله جل ثناؤه خلق آدم عليه السلام من ماء وطين وجعلهما معا طهارة . وبدأ خلق ولده من ماء دافق ، وكان في ابتداء خلق آدم من الطاهرين اللذين هما طهارة دلالة لابتداء خلق غيره أنه من طاهر . ودلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على مثل ذلك ، والخبر عن عائشة ، وعن ابن عباس ، وسعد بن أبي وقاص رضي الله عنهم .

183 - أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ، وأبو عبد الله الحسين بن عمر بن برهان ، وأبو الحسين بن الفضل القطان ، وأبو محمد السكري ، قالوا : أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا الحسن بن عرفة ، حدثنا هشيم بن بشير ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : " إن كنت لأجده ، - يعني المني - في ثوب النبي صلى الله عليه وسلم فأحته عنه " .

184 - ورواه أبو معشر ، وحماد عن إبراهيم بإسناده ، قالت : " كنت أفرك المني من ثوب النبي صلى الله عليه وسلم فيصلي فيه " .

[ ص: 83 ]

185 - قال الشافعي : حديث سليمان بن يسار ، عن عائشة : أنها كانت " تغسل المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم . ليس بخلاف لقولها : كنت أفركه من ثوبه ثم يصلي فيه . كما لا يكون غسله قدميه مرة خلافا لمسحه على خفيه في يوم من أيامه . فتجزئ الصلاة بالغسل وتجزئ بالمسح . وكذلك تجزئ الصلاة بحته وتجزئ بغسله . وغسله أقرب من التنظف " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية