1. الرئيسية
  2. السنن الصغير للبيهقي
  3. كتاب الصيام
  4. باب صوم يوم عرفة ويوم عاشوراء ويوم الاثنين وصوم داود عليه السلام ، وكراهة صوم الدهر لمن لا يطيق القيام به
صفحة جزء
26 - باب صوم يوم عرفة ويوم عاشوراء ويوم الاثنين وصوم داود ( عليه السلام ) ، وكراهة صوم الدهر لمن لا يطيق القيام به .

1410 - أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر الأصبهاني ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا حماد بن زيد ، وهشام ، ومهدي . قال حماد ، ومهدي : عن غيلان بن جرير . وقال هشام : عن قتادة ، عن غيلان بن جرير - ، عن عبد الله بن معبد الزماني ، عن أبي قتادة : أن أعرابيا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صومه ؛ فغضب حتى عرف ذلك في وجهه ؛ فقام عمر بن الخطاب فقال : رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبك نبيا ، أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله ، فلم يزل عمر يردد ذلك حتى سكن فقال : يا رسول الله ! ما تقول في رجل يصوم الدهر كله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا صام ولا أفطر " . أو [ ص: 118 ] قال : " ما صام وما أفطر " . فقال : يا رسول الله ! كيف بمن يصوم يومين ويفطر يوما ؟ فقال : " ومن يطيق ذلك " . فقال : يا رسول الله كيف بمن يفطر يومين ويصوم يوما . فقال : " لوددت أني طوقت ذلك " . فقال : يا رسول الله فما تقول في صوم يوم الاثنين ؟ فقال : " ذلك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه " ، فقال : يا رسول الله ! فما تقول فيمن يصوم يوما ويفطر يوما ؟ فقال : " ذلك صوم أخي داود صلوات الله عليه " ، قال : يا رسول الله ! فما تقول في صوم يوم عاشوراء ؟ قال : " إني لأحتسب على الله أن يكفر السنة " . قال : يا رسول الله فما تقول في صوم يوم عرفة ؟ قال : " إني لأحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها " .

1411 - قلت : وهذا الذي روينا في يوم عرفة إنما هو لغير الحاج ، فقد روينا عن مهدي بن حسان ، عن عكرمة ، عن أبي هريرة قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات " .

1412 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو عمرو بن السماك ، حدثنا يحيى بن جعفر بن الزبرقان ، حدثنا أبو داود الطيالسي ، حدثنا حوشب بن عقيل ، حدثنا مهدي بن حسان . . ، فذكره .

1413 - وروينا عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه أفطر في حجته بعرفة .

[ ص: 119 ] وأما عاشوراء فإنه اليوم العاشر ، وكان قد عزم أن يصوم معه التاسع وذلك فيما " :

1414 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن الحسن القطان ، أخبرنا محمد بن حيويه ، أخبرنا سعيد بن أبي مريم ، حدثنا يحيى بن أيوب ، حدثني إسماعيل بن أمية أنه سمع أبا غطفان بن طريف يقول : سمعت عبد الله بن عباس يقول حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يوم عاشوراء وأمر بصيامه . قالوا يا رسول الله ! إنه يوم تعظمه اليهود ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فإذا كان العام المقبل صمنا اليوم التاسع إن شاء الله " .

قال : فلم يأت العام المقبل حتى توفي النبي صلى الله عليه وسلم .

وأما صوم الدهر فالذي يشبه أنه صلى الله عليه وسلم " إنما نهى عنه مخافة أن يضعفه عن الفرض فإن قوي عليه فقد " :

1415 - أخبرنا أبو بكر بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا الضحاك بن يسار ، عن أبي تميمة ، عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من صام الدهر ضيقت عليه جهنم هكذا وعقد تسعين " .

1416 - وحكينا عن المزني ( رضي الله عنه ) أنه قال في قوله : " ضيقت عليه جهنم " : يشبه أن يكون معناه ضيقت عنه جهنم ، فلا يدخلها ، ولا يشبه غير هذا [ ص: 120 ] إلا من ازداد لله عملا و طاعة ازداد عند الله رفعة وعليه كرامة وإليه قربة .

1417 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، قال : سمعت أبا سعيد بن أبي بكر يقول : سمعت محمد بن إسحاق بن خزيمة يقول : سألت المزني عن معنى هذا . . ، فذكره .

وروي عن ابن عمر ، وأبي طلحة وعائشة في سرد الصوم .

1418 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن ابن معانق أو أبي معانق ، عن أبي مالك الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن ألان الكلام وأطعم الطعام وتابع الصيام وصلى بالليل والناس نيام " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية