صفحة جزء
36 - باب الرجوع إلى منى أيام التشريق والرمي بها كل يوم إذا زالت الشمس

1721 - وروينا عن ابن عمر أنه قال : أما رسول الله صلى الله عليه وسلم " فقد بات بمنى وظل " .

1722 - وعن عمر بن الخطاب قال : " لا يبيت أحد من الحجاج ليالي منى من وراء العقبة " .

1723 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، أخبرنا أبو أسامة ، وابن [ ص: 199 ] نمير ، حدثنا عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن العباس بن عبد المطلب استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته فأذن له " .

1724 - أخبرنا أبو محمد بن يوسف الأصبهاني في آخرين ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكيم ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرنا ابن لهيعة ، وابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " رمى جمرة العقبة أول يوم ضحى وهي واحدة وأما بعد ذلك فبعد زوال الشمس " .

1725 - أخبرنا أبو القاسم عبد الخالق بن علي بن عبد الخالق المؤذن ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن خنب ، أخبرنا محمد بن إسماعيل الترمذي ، حدثنا أيوب بن سليمان بن بلال ، حدثني أبو بكر بن أبي أويس ، حدثنا سليمان بن بلال ، عن يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب أنه حدثه سالم بن عبد الله أن عبد الله ، كان يرمي الجمرة الدنيا بسبع حصيات يكبر على أثر كل حصاة ، ثم يتقدم حتى يسهل فيقوم مستقبل القبلة قياما طويلا فيدعو ويرفع يديه ، ثم يرمي الوسطى كذلك فيأخذ ذات الشمال فيسهل فيقوم مستقبل القبلة قياما طويلا ، فيدعو ويرفع يديه ، ثم يرمي الجمرة ذات العقبة من بطن الوادي ولا يقف ، ويقول : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل " .

1726 - وروينا عن أبي البداح بن عاصم بن عدي ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أرخص لرعاة الإبل في البيتوتة ، يرمون يوم النحر ثم يرمون الغد أو من بعد الغد ليومين ثم يرمون يوم النفر " .

1727 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، حدثنا أبو العباس الأصم ، حدثنا [ ص: 200 ] محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأنا ابن وهب ، حدثنا مالك بن أنس ، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم ، عن أبيه أن أبا البداح أخبره ، عن أبيه عاصم بن عدي ، أخبره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أرخص . . ، فذكره .

1728 - حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي إملاء وقراءة ، حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ إملاء ، حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن سفيان بن سعيد الثوري ، عن بكير بن عطاء ، عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الحج عرفات الحج عرفات ، فمن أدرك ليلة جمع قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك ، أيام منى ثلاثة أيام فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه " .

1729 - قال سفيان بن عيينة : قلت لسفيان الثوري : ليس عندكم بالكوفة حديث أشرف ولا أحسن من هذا .

1730 - وروينا عن ابن عباس أنه قال في قوله( عز وجل ) : " فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه قال : من تعجل في يومين غفر له ، ومن تأخر إلى ثلاثة أيام غفر له " .

1731 - وروينا عن ابن عمر أنه قال : " من غربت عليه الشمس وهو بمنى في أوسط أيام التشريق فلا ينفر حتى يرمي الجمار من الغد " .

وقيل فيه : عن ابن عمر ، عن عمر .

1732 - قال الشافعي : وإن مضت أيام الرمي فقد بقيت عليه ثلاث حصيات [ ص: 201 ] لم يرم بهن فأكثر فعليه دم وإن بقيت عليه حصاة فعليه مد وإن بقيت حصاتان فمدان .

1733 - أخبرنا أبو أحمد المهرجاني ، حدثنا أبو بكر بن جعفر المزكي ، حدثنا محمد بن إبراهيم ، حدثنا ابن بكير ، حدثنا مالك ، عن أيوب بن أبي تميمة ، عن سعيد بن جبير أن عبد الله بن عباس ، قال : " من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دما " .

والله أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية