1. الرئيسية
  2. السنن الصغير للبيهقي
  3. كتاب المناسك
  4. باب المفرد أو القارن يريد العمرة بعد الفراغ من نسكه خرج من الحرم ثم أهل من أين شاء ، ثم عاد فطاف بالبيت سبعا وبالصفا والمروة سبعا وحلق أو قصر وقد تمت عمرته وله أن يعتمر في سنة واحدة مرارا
صفحة جزء
37 - باب المفرد أو القارن يريد العمرة بعد الفراغ من نسكه خرج من الحرم ثم أهل من أين شاء ، ثم عاد فطاف بالبيت سبعا وبالصفا والمروة سبعا وحلق أو قصر وقد تمت عمرته وله أن يعتمر في سنة واحدة مرارا .

1734 - روينا في حديث القاسم بن محمد ، عن عائشة في قصة حجة النبي صلى الله عليه وسلم قالت : " ثم نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم المحصب فدعا عبد الرحمن بن أبي بكر ، فقال : " اخرج بأختك من الحرم فلتهل بالعمرة ثم تطوف بالبيت ، وافزعا حتى تأتياني فإني أنتظركما هاهنا " ، قالت : فخرجنا فأهللنا ، ثم طفت بالبيت وبالصفا والمروة " .

[ ص: 202 ]

1735 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا حامد بن أبي حامد المقري ، حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي ، حدثنا أفلح بن حميد ، عن القاسم ، عن عائشة . . ، فذكره في حديث طويل .

1736 - وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يردف عائشة فيعمرها من التنعيم .

1737 - قال الشافعي رحمه الله : وأحب إلي أن يعتمر من الجعرانة فإن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر منها ، فإن أخطأه ذلك اعتمر من التنعيم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة [أن ] تعتمر منها ، وهي أقرب الحل إلى البيت ، فإن أخطأه ذلك اعتمر من الحديبية لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بها وأراد المدخل لعمرته منها .

1738 - أخبرنا أبو عثمان سعيد بن محمد بن محمد بن عبدان النيسابوري ، حدثنا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، حدثنا السري بن خزيمة ، حدثنا عبد الله ، عن مالك ، عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " .

1739 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا سعدان بن نصر ، حدثنا سفيان ، عن صدقة بن يسار ، عن القاسم ، عن عائشة أنها اعتمرت في سنة ثلاث مرات . فقلت : هل عاب ذلك عليها أحد ؟ قال : سبحان الله ! ! أم المؤمنين . قال : فسكت وانقمعت .

" وروينا في تكرير العمرة في سنة واحدة عن علي ، وابن عمر ، وأنس بن مالك ، رضي الله عنهم أجمعين " .

* * *

[ ص: 203 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية