صفحة جزء
8 - باب ما يقول إذا سمع المؤذن يؤذن أو يقيم ؟

294 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب إملاء ، حدثنا علي بن الحسن بن أبي عيسى ، حدثنا محمد بن جهضم ، حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عمارة بن غزية ، عن حبيب بن عبد الرحمن ، عن جعفر بن عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عن أبيه ، عن جده ، عمر بن الخطاب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر ؛ فقال أحدكم الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله ؛ فقال : أشهد ألا إله إلا الله ، ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله ؛ قال : أشهد أن محمدا رسول الله ، ثم قال : حي على الصلاة ؛ قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : حي على الفلاح ؛ قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : الله أكبر الله أكبر ؛ قال : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : لا إله إلا الله ؛ قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة " .

295 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا أبو عبد الرحمن المقري ، حدثنا حيوة بن شريح ، عن كعب بن علقمة ، عن عبد الرحمن بن جبير ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا سمعتم المؤذن فقولوا كما يقول ، ثم صلوا علي ، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا ينبغي أن تكون إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن يكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة " .

296 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو نصر أحمد بن علي بن أحمد القاضي ، قالا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن عوف ، حدثنا علي بن [ ص: 125 ] عياش ، حدثنا شعيب بن أبي حمزة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال حين يسمع النداء : اللهم إنى أسألك بحق هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد . إلا حلت له شفاعتي " .

297 - وروينا عن أبي أمامة أو عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن بلالا أخذ في الإقامة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما روينا في حديث عمر . فلما قال : قد قامت الصلاة ؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أقامها الله وأدامها " .

298 - وروينا عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة " .

[ ص: 126 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية