صفحة جزء
60 - باب المساقاة

2154 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو بكر بن إسحاق إملاء أخبرنا أبو المثنى ، حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن عبيد الله ، حدثني نافع ، عن عبد الله : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عامل خيبر على شطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع " .

2155 - ورواه محمد بن إسحاق بن يسار ، عن نافع ، عن ابن عمر عن عمر : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ساقى يهود خيبر على تلك الأموال على الشطر " .

2156 - وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، حدثنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا المعافى ، حدثنا جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، عن مقسم بن القاسم ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم حيث افتتح خيبر واشترط عليهم أن الأرض له وكل صفراء وبيضاء - يعني الذهب والفضة - قال له أهل خيبر : نحن أعلم بالأرض فأعطناها على أن نعملها ويكون لنا نصف الثمرة ولكم نصفها ، فزعم أنه أعطاهم على ذلك ، فلما كان حين يصرم النخل بعث إليهم ابن رواحة يحزر النخل وهو الذي يدعوه أهل المدينة الخرص ، فقال : في ذا كذا وكذا . فقالوا : أكثرت يا ابن رواحة ، قال : فأنا آخذ النخل وأعطيكم نصف الذي قلت ؟ قالوا : هذا الحق وبه قامت السماء والأرض رضينا أن نأخذه بالذي قلت " .

* * *

[ ص: 320 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية