صفحة جزء
67 - باب في فضل الماء

2204 - أخبرنا أبو نصر محمد بن علي بن محمد الفقيه الشيرازي ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن نصر ، وجعفر بن محمد ، قالا : حدثنا يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالك : عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ " .

2205 - وفي الحديث الصحيح ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم . . " ، فذكر الحديث ، وقال فيه : " . . ورجل منع فضل ماء فإن الله سبحانه يقول : اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك " .

[ ص: 332 ]

2206 - وفي حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " من منع فضل الماء ليمنع به الكلأ منعه الله فضل رحمته يوم القيامة " .

2207 - حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي ، أخبرنا أبو حامد بن الشرقي ، حدثنا أبو الأزهر من أصله ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا سفيان الثوري ، عن أبي الرجال ، عن عمرة ، عن عائشة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يمنع نقع البئر " .

هكذا أتى به أبو الأزهر موصولا . ورواه الجماعة عن الثوري ، ومالك ، عن أبي الرجال مرسلا ، وإنما يعرف موصولا من حديث عبد الرحمن بن أبي الرجال ، عن أبيه موصولا ، ومن حديث محمد بن إسحاق بن يسار ، عن أبي الرجال موصولا ، ومن حديث حارثة بن محمد ، عن عمرة موصولا .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية