صفحة جزء
3 - باب في الكلالة

2290 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض فتوضأ ونضح علي من وضوئه ، فقلت : يا رسول الله ! إنما يرثني كلالة فكيف الميراث ؟ فنزلت آية الفرض .

[ ص: 362 ] وأراد بآية الفرض :
" يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة . . " .
وذلك بين في رواية ابن عيينة ، عن ابن المنكدر ، عن جابر .

وفي رواية هشام الدستوائي ، عن أبي الزبير ، عن جابر . وفي حديثهم أنه قال : " ولي أخوات " .

وجابر بن عبد الله قتل أبوه يوم أحد وآية الكلالة نزلت بعده ، فقد قال البراء بن عازب : آخر آية نزلت : " يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة . . " . فحين مرض جابر لم يكن له ولد ولا والد وإنما كانت له أخوات ، فأنزل الله تعالى في أخواته آية الكلالة التي في آخر سورة النساء ، فلذلك قلنا : " الكلالة من لا ولد له ولا والد " .

2291 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا يزيد بن هارون ، أخبرنا عاصم الأحول ، عن الشعبي ، قال : سئل أبو بكر عن الكلالة ؟ فقال : " إني سأقول فيها برأي فإن يكن صوابا فمن الله وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان : أراه ما خلا الولد والوالد . فلما استخلف عمر قال : إني لأستحي الله أن أرد شيئا قاله أبو بكر " .

2292 - ورويناه أيضا عن ابن عباس فكان أبو سليمان الخطابي يقول : كل من انتظمه اسم الولادة من أعلى وأسفل فإنه قد يحتمل أن يدعى ولدا ، فالوالد سمي والدا لأنه قد ولد والمولود سمي ولدا لأنه ولد . وبسط الكلام فيه . فقوله [تعالى ] : " إن امرؤ هلك ليس له ولد . . " : أي ولادة في الطرفين من أعلى وأسفل .

وأما آية الكلالة التي في آية الوصية فإن المراد بالأخ المذكور فيها الأخ للأم .

وروينا عن سعد بن أبي وقاص .

* * *

[ ص: 363 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية