صفحة جزء
6 - باب الميراث بالولاء

2296 - وروينا في الحديث الثابت ، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنما الولاء لمن أعتق " .

2297 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا يحيى بن أبي بكير ، حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن عبد الله بن شداد بن الهاد " أن ابنة حمزة أعتقت غلاما لها فتوفي وترك ابنته وابنة حمزة فزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم لها النصف ولابنته النصف " .

[ ص: 365 ] هكذا رواه جماعة عن عبد الله بن شداد ، ورواه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن عبد الله بن شداد ، عن ابنة حمزة قال ابن أبي ليلى وهي أخت ابن شداد لأمه .

2297 - وفي حديث جرير ، عن المغيرة ، عن أصحابه ، قالوا : " كان زيد إذا لم يجد أحدا من هؤلاء يعني العصبة لم يرد على ذي سهم ولكن يرد على الموالي فإن لم يكن موالي فعلى بيت المال " .

2298 - وأخبرنا أبو بكر بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا إسماعيل بن عياش ، حدثنا شرحبيل بن مسلم الخولاني سمع أبا أمامة يقول : شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فسمعته يقول : " إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث " .

2299 - وروينا عن ابن عباس في قوله تعالى " والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم " كان الرجل يحالف الرجل ليس بينهما نسب ، فيرث أحدهما الآخر فنسخ ذلك الأنفال ، فقال : " وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " .

2300 - قال الشافعي : في كتاب الله ( عز وجل ) : " على معنى ما فرض الله وسن رسوله صلى الله عليه وسلم لا مطلقا هكذا ، وبسط الكلام فيه " .

2301 - قلت : وحديث أبي أمامة يؤكد ما قال الشافعي .

2301 - وفي حديث سهل بن سعد الساعدي في حديث المتلاعنين : " وكانت حاملا فأنكر حملها فكان ابنها يدعى إليها ، ثم جرت السنة في الميراث أن يرثها وترث منه ما فرض الله لها " .

[ ص: 366 ]

2301 - وأما حديث المقدام وغيره في " الخال وارث من لا وارث له يعقل عنه ويرثه " . فقد قال يحيى بن معين : " ليس فيه حديث قوي " .

2301 - وحديث ثابت بن الدحداح في " توريث بن الأخت منقطع ، وإنما قتل يوم أحد وآية المواريث نزلت بعد ذلك " .

2302 - وروينا عن عطاء بن يسار ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا : " أنه ركب إلى قباء ليستخير في ميراث العمة والخالة " فأنزل عليه : " لا ميراث لهما " .

2303 - وفي رواية أهل المدينة عن عمر بن الخطاب : أنه كان يقول : " عجبا للعمة تورث ولا ترث " . ورواية أهل المدينة عن عمر أولى بالصحة ممن روى عن خلاف روايتهم فأهل بلده أعلم بقضاياه .

2304 - وحديث عمر بن رؤبة ، عن عبد الواحد النصري ، عن واثلة مرفوعا : " تحوز المرأة مواريث عتيقها ولقيطها وولدها الذي عتب عليه " . فيه نظر . قاله البخاري .

وحديث مكحول في ولد الملاعنة منقطع ورواية عمرو بن شعيب ، راويه عنه عيسى بن موسى القرشي ، وهو مجهول .

وحديث عبد الله الأنصاري عن رجل من أهل الشام منقطع .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية