صفحة جزء
12 - باب استقبال القبلة .

345 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد ، أخبرنا عبد الله بن جعفر النحوي ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا ابن قعنب ، وابن بكير ، عن مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : " بينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه قرآن وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها . وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة " .

346 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن سليمان الفقيه ، حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " صلى قبل بيت المقدس ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل البيت وأنه صلى صلاة العصر ، وصلى معه قوم فخرج رجل ممن كان صلى معه ، فمر على مسجد وهم راكعون ، فقال : أشهد بالله لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مكة ؛ فداروا كما هم قبل [ ص: 139 ] البيت " .

347 - وبإسناده عن البراء ، قال : قيل " هذا الذين ماتوا قبل أن تحول القبلة ورجال قتلوا فلم ندر ما نقول فيهم ؛ فأنزل الله عز وجل : وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم " .

348 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس بن محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، حدثنا يحيى بن أيوب ، أخبرني حميد أنه سمع أنس بن مالك يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإذا شهدوا أن لا إله ألا الله وأن محمدا رسول الله ، وصلوا صلاتنا ، واستقبلوا قبلتنا ، وأكلوا ذبيحتنا حرمت علينا أموالهم ودماؤهم إلا بحقها ، لهم ما للمسلم وعليهم ما على المسلم " .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية