صفحة جزء
10 - باب الوصية بالثلث

2318 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن إسحاق ، وأبو بكر بن الحسن ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين المصري سنة خمس وستين ومائتين أخبرنا عبد الله بن وهب ، حدثني رجال من أهل العلم منهم مالك بن أنس ، ويونس بن يزيد أن ابن شهاب حدثهم ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص أخبره عن سعد بن أبي وقاص ، أنه قال : جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع من وجع اشتد بي . قال : قلت : يا رسول الله قد بلغ بي من الوجع ما ترى وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي أفأتصدق بثلثي مالي ؟ قال : " لا " . قلت : فالشطر يا رسول الله ؟ قال : " لا ، الثلث والثلث كثير " .

[ ص: 370 ]

2319 - وفي حديث يونس : " إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت فيها حتى ما تجعل في في امرأتك " . قال : فقلت يا رسول الله ! أخلف بعد أصحابي . قال : " إنك إن تخلف فتعمل عملا صالحا تبتغي به وجه الله إلا ازددت درجة ورفعة ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون ، اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم لكن البائس سعد بن خولة يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة " .

2320 - ورواه غيره عن مالك فقال : " الثلث كبير " أو " كثير " .

2321 - ورواه أيضا شعيب بن أبي حمزة ، وإبراهيم بن سعد ، ومعمر ، وعبد العزيز بن أبي سلمة ، عن الزهري ، قالوا كلهم : في حجة الوداع .

وخالفهم سفيان بن عيينة عن الزهري فقال : " عام الفتح " . والصحيح رواية الجماعة .

2322 - وروى طلحة بن عمرو المكي - وليس بالقوي - عن عطاء ، عن أبي هريرة مرفوعا : " إن الله أعطاكم ثلث أموالكم عند وفاتكم زيادة في أعمالكم " .

2323 - وفي حديث هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن ابن عباس أنه قال : لو أن الناس غضوا من الثلث إلى الربع في الوصية لكان أفضل لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الثلث والثلث كبير " أو " كثير " .

2324 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو الوليد ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا وكيع ، عن هشام . . ، فذكره .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية