صفحة جزء
16 - " باب قول الله عز وجل " وأن تجمعوا بين الأختين .

2439 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع ، أخبرنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، أخبرني عروة بن الزبير أن زينب بنت أبي سلمة ، وأمها - أم سلمة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم - أخبرته أن أم حبيبة بنت أبي سفيان أخبرتها أنها قالت : يا رسول الله ! انكح أخت زينب بنت أبي سفيان ؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أو تحبين ذلك ؟ " قالت : قلت : نعم . لست لك بمخيلة ، وأحب من شاركني في خير : أختي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن ذلك لا يحل لي " . قال : فقلت : " يا رسول الله إنا لنتحدث أنك تريد أن تنكح درة بنت أبي سلمة " قال : " ابنة أم سلمة " : قالت : فقلت : نعم . فقال : " والله لو أنها لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي إنها لابنة أخي من الرضاعة . أرضعتني وأبا سلمة : ثويبة فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن " .

[ ص: 41 ] قال عروة وثويبة مولاة أبي لهب كان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله في النوم بشر حبيبة ، فقال له : ماذا لقيت ؟ فقال أبو لهب : لم ألق بعدكم رخاء ، غير أني سقيت في هذه من بعتاقي ثويبة ، وأشار إلى النقرة التي بين الإبهام والتي تليها مع الأصابع .

وأما قوله إلا ما قد سلف فإنه أراد ما قد سلف في الجاهلية قبل علمهم تحريمه ، ليس أنه أقر في أيديهم ما كانوا قد جمعوا بينه قبل الإسلام ، أو نكح ما نكح أبوه . [ ص: 42 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية