صفحة جزء
15 - باب رفع اليدين إلى المنكبين في الصلاة

362 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله بن بشران العدل ببغداد ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا عبد الكريم بن الهيثم ، حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب بن أبي حمزة القرشي ، عن محمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب الزهري ، أخبرني سالم بن عبد الله ، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب أنه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح التكبير في الصلاة رفع يديه حين يكبر حتى يجعلهما حذو منكبيه ثم إذا كبر للركوع فعل ذلك ، ثم إذا قال : " سمع الله لمن حمده " ، فعل مثل ذلك وقال : " ربنا ولك الحمد " ولا يفعل ذلك حين يسجد ، ولا حين يرفع رأسه من السجود " .

362 - هكذا رواه الجماعة عن الزهري .

363 - ورواه معتمر بن سليمان ، عن عبيد الله بن عمر ، عن الزهري ، عن سالم ، [ ص: 144 ] ، عن ابن عمر : " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل في الصلاة رفع يديه وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع وبين الركعتين . كل ذلك يرفع يديه حذو المنكبين " .

364 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ في الأمالي ، قال : حدثني علي بن حمشاذ العدل ، حدثنا موسى بن هارون ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا معتمر . . ، فذكره .

365 - ورواه محمد بن إسحاق بن خزيمة ، عن الصغاني ، عن المعتمر واحتج به .

366 - وقد رواه عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، قال : " كان ابن عمر يرفع يديه إذا افتتح الصلاة وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع وإذا قام من الركعتين ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك " .

367 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو الحسن أحمد بن الحصر الشافعي ، حدثنا أبو بكر محمد بن إسماعيل الإسماعيلي ، وأحمد بن خالد الدامغاني ، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ، قالوا : حدثنا نضر بن علي الجهضمي ، حدثنا عبد الأعلى ، عن عبيد الله بن عمر . . ، فذكره .

368 - وهذا قد رواه محمد بن إسماعيل البخاري عن عياش بن الوليد عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى . وروي رفع اليدين عند القيام من الركعتين في حديث علي بن أبي طالب ، وأبي حميد الساعدي في عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . [ ص: 145 ] وفي حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية