صفحة جزء
34 - باب العزل

2524 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا سعدان بن نصر ، حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق ، عن ابن عون ، عن محمد بن سيرين ، عن عبد الرحمن بن بشر ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل قال : فقال : " وماذاكم ؟ " قالوا الرجل تكون له المرأة ترضع فيصيب منها يكره أن تحمل ، أو يكون له الجارية فيكره أن تحمل منه . فقال صلى الله عليه وسلم : [ ص: 69 ] " لا عليكم ألا تفعلوا ذاكم فإنما هو القدر " .

2525 - قلت : وفي رواية مجاهد ، عن قزعة ، عن أبي سعيد ولم يفعل أحدكم ولم يقل لا فلا يفعل أحدكم فإنه ليست من نفس مخلوقة إلا الله خالقها .

2526 - وفي رواية أبي الزبير عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " اعزل إن شئت فإنه سيأتيها ما قدر لها " .

2527 - وفي رواية أخرى عنه ، عن جابر : كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا عنه .

وروينا في إباحته عن سعد بن أبي وقاص ، وزيد بن ثابت ، وأبي أيوب الأنصاري ، وابن عباس .

2528 - وفي حديث ابن لهيعة ، عن جعفر بن ربيعة ، عن الزهري ، عن محرز بن أبي هريرة ، عن أبي هريرة ، عن عمر ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عزل الحرة إلا بإذنها .

وهو مروي عن ابن عباس ، وعن ابن عمر ، ثم عن عطاء ، وإبراهيم النخعي .

2529 - وأما حديث جدامة بنت وهب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه " سئل عن العزل ؟ " فقال : " الوأد الخفي " ، فإنه محمول على النهي به . فرواية من روى الإباحة فيه أكثر . [ ص: 70 ]

2530 - وفي حديث ابن مسعود مرفوعا : أنه كان " يكره عشر خلال . . ، فذكرهن " وقال فيهن : عزل الماء عن محله وإفساد الصبي غير محرمة .

***

2531 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا أبو بدر شجاع بن الوليد ، حدثنا محمد بن عمرو ، حدثنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل ، قالوا : إن اليهود تزعم أن العزل هي الموؤودة الصغرى . قال : " كذبت يهود " .

2532 - وروي ذلك أيضا عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وزاد فيه : " كذبت يهود ولو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه " .

***

التالي السابق


الخدمات العلمية