صفحة جزء
45 - باب الامتناع من الإجابة إذا كان فيها معصية أو صور منصوبة ذات أرواح

2585 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو عمرو عثمان بن أحمد الدقاق ، حدثنا عبد الرحمن بن مرزوق ، حدثنا كثير بن هشام ، حدثنا جعفر بن برقان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مطعمين : الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر ، وأن يأكل الرجل وهو منبطح على بطنه " .

وهذا المتن بهذا الإسناد غريب .

2586 - وقد روي عن قاص الأجناد ، عن عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعد على مائدة يدار عليها الخمر " .

2587 - حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي إملاء : أخبرنا عبد الله بن محمد بن الحسن بن الشرقي ، حدثنا عبد الله بن هاشم ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ( ح ) وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، [ ص: 88 ] حدثنا بحر بن نصر ، حدثنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب .

وأخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، أنه سمع ابن عباس ، يقول : سمعت أبا طلحة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ، ولا صورة تماثيل " . لم يذكر يونس ، وابن عيينة تماثيل ، والسماع في حديث معمر .

2588 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور ، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن أسلم مولى عمر أن عمر ( رضي الله عنه )حين قدم الشام صنع له رجل من النصارى طعاما فقال لعمر : " إني أحب [أن ] تجيء و تلزمني أنت وأصحابك ، وهو رجل من عظماء الشام " . فقال له عمر : " إنا لا ندخل كنائسكم من أجل الصور التي فيها ، يعني التماثيل " .

2589 - أنبأنا علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ، أنبأنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا عباس بن محمد ، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي ، حدثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن مجاهد : حدثني أبو هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أتاني جبريل ( عليه السلام ) فقال : " إني أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أدخل عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان في باب البيت تمثال ، وكان في البيت جرو فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع ، ومر بالستر فليقطع فيجعل منه وسادتين تبتديان وتوطآن ومر بالكب فليخرج . ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا كلب للحسن ، والحسين ( عليهما السلام ) فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرج .

[ ص: 89 ]

2590 - وروينا في الحديث الصحيح عن زيد بن خالد الجهني ، عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قدومه من غزاته ورؤيته النمط الذي سترته على الباب ومعرفتها الكراهية في وجهه . قالت : فجذبه حتى هتكه . وقال : " إن الله عز وجل لم يأمرنا أن نكسو الحجارة والطين " . قالت : " فقطعنا منه وسادتين وحشوتها ليفا فلم يعب ذلك علي " .

وروي في حديث مرفوع وآخر منقطع نهيه عن ستر الجدر بالثياب .

وروينا في كراهيته عن عمر ، وأبي أيوب ، وسليمان ، وعبد الله بن يزيد ( رضي الله عنهم )

***

التالي السابق


الخدمات العلمية