صفحة جزء
50 - باب العدل بين النساء في القسم

قال الله ( عز وجل ) ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم

2605 - قال الشافعي ، عن بعض أهل العلم : يعني بما في القلوب فلا تميلوا [ ص: 95 ] كل الميل يقول : لا تتبعوا أهواءكم أفعالكم فيصير الميل بالفعل الذي ليس لكم فتذروها كالمعلقة .

2606 - قال الشافعي : " وما أشبه ما قالوا بما قالوا لأن الله تعالى تجاوز عما في القلوب وكتب على الناس الأفعال والأقاويل فإذا مال بالقول والفعل فذلك كل الميل " .

2607 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر الرزاز ، حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، حدثنا عفان ، حدثنا همام ، وحماد ، وأبان ، وأبو عوانة ، كلهم يحدثني عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن أبي هريرة في النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم يتكلموا به أو يعملوا " .

***

51 - باب

2608 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن عبد الله بن يزيد ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل فيقول : " اللهم هذا قسمي فيما أملك [ ص: 96 ] فلا تلمني فيما تملك ولا أملك " .

قال القاضي : " يعني القلب وهذا في العدل بين نسائه " .

2609 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعراني ، حدثنا جدي ، حدثني ابن أبي أويس ، حدثني سليمان بن بلال ، عن هشام بن عروة ، أخبرني أبي ، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسأل في مرضه الذي مات فيه " أين أنا عند . . أين أنا عند " يريد يوم عائشة . فأذن له أزواجه يكون حيث يشاء ، فكان في بيت عائشة حتى مات عندها .

2610 - أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أحمد بن سلمان الفقيه ، حدثنا جعفر بن أبي عثمان الطيالسي ، حدثنا عفان ، وأبو الوليد الطيالسي ، ومحمد بن سنان العوفي ، حدثنا همام ، عن قتادة ، عن النضر بن أنس ، عن بشير بن نهيك ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط " . وفي رواية عفان " مائل " .

*** [ ص: 97 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية