صفحة جزء
18 - باب نكاح المطلق ثلاثا

قال الله عز وجل في المطلقة ثلاثا فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره .

2714 - قال الشافعي : " فاحتملت الآية حتى يجامعها زوج غيره ، ودلت على ذلك السنة ، فكان أولى المعاني بكتاب الله ما دلت عليه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

2715 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أنبأنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد البصري بمكة ، أخبرنا الحسن بن محمد بن الصباح ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، أخبرني عروة بن الزبير ، عن عائشة : أن امرأة رفاعة القرظي جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إني كنت عند رفاعة فطلقني فبت طلاقي ، فتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير ، وإنما معه مثل هدبة الثوب ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة ، لا ، حتى يذوق عسيلتك ، وتذوقي عسيلته " .

2716 - وأخبرنا أبو بكر محمد بن علي بن حميد النيسابوري ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عيسى بن حبان ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، فذكره بإسناده نحوه .

وزاد ، وأبو بكر عند النبي صلى الله عليه وسلم ، وخالد بن سعيد بالباب ينتظر أن يؤذن له ، فقال : يا أبا بكر ! ألا تسمع ما تجهر به هذه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .

2717 - وروينا عن زيد بن ثابت ، أنه كان يقول في الرجل يطلق الأمة ثلاثا ثم يستبرئها : " أنها لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره " .

[ ص: 132 ]

2718 - ورويناه أيضا عن علي .

2719 - وروينا عن عبيدة السلماني ، وعن الفقهاء من أهل المدينة : " أن المطلقة ثلاثا لا يحلها لزوجها استسرار سيدها إياها " .

2720 - قال عبيدة : " لا تحل له من الباب الذي حرمت عليه " . [ ص: 133 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية