صفحة جزء
15 - باب مقام المطلقة في بيتها

قال الله عز وجل لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وروينا في مكثها في بيتها عن عمر ، وبن مسعود ، وابن عمر ، وعائشة ، وغيرهم .

2803 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا العباس : محمد بن يعقوب قال . أخبرنا الربيع بن سليمان ، أخبرنا عبد الله بن وهب ، عن سليمان بن بلال ، عن عمرو مولى المطلب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أنه سأل عن هذه الآية لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ، فقال ابن عباس : " الفاحشة المبينة أن تفحش المرأة على أهل الرجل [ ص: 160 ] وتؤذيهم " .

2804 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أنبأنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، وأنبأنا أبو أحمد عبد الله بن محمد أن الحسن المهراني ، أنبأنا أبو بكر محمد بن جعفر المزكي ، أخبرنا محمد بن إبراهيم العبدي ، أخبرنا ابن بكير ، أخبرنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، وسليمان بن يسار ؛ أنه سمعهما يذكران : أن يحيى بن سعيد بن العاص طلق ابنة عبد الرحمن بن الحكم البتة فانتقلها عبد الرحمن بن الحكم ، فأرسلت عائشة أم المؤمنين إلى مروان بن الحكم وهو أمير المدينة ، فقالت : " اتق الله واردد المرأة إلى بيتها " ، فقال مروان ، في حديث سليمان بن يسار : " إن عبد الرحمن غلبني " ، وقال مروان في حديث القاسم : " أوما بلغك شأن فاطمة بنت قيس " ، فقالت عائشة : " لا يضرك ألا تذكر حديث فاطمة " ، قال مروان : " فإن كان بك الشر فحسبك ما بين هذين من الشر " .

2805 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ، أنبأنا إسماعيل بن محمد الصفار ، أنبأنا سعدان بن نصر ، أنبأنا أبو معاوية ، عن عمرو بن ميمون ، عن أبيه ، قال : قلت لسعيد بن المسيب : " أين تعتد المطلقة ثلاثا ؟ " قال : تعتد في بيتها ، . قال : قلت " أليس قد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت قيس أن تعتد في بيت ابن أم مكتوم ؟ " ، قال : تلك المرأة التي فتنت الناس أنها استطالت على أحمائها بلسانها ، فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعتد في بيت ابن أم مكتوم ، وكان رجلا مكفوف البصر " .

2806 - قد روينا في حديث عروة ، عن عائشة : أن فاطمة كانت في مكان وحش ، فخيف عليها حميتها ، فلذلك أرخص لها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قلت : " قد يكون العذر في نقلها كلاهما " . [ ص: 161 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية