صفحة جزء
19 - باب في أقل الحمل وأكثره

2824 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا أبو بدر شجاع بن الوليد ، أخبرنا سعيد بن أبي عروبة ، عن داود بن أبي القصاف ، عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي : أن عمر بن الخطاب . [ح ] .

وأخبرنا أبو عبد الله ، حدثنا أبو العباس ، أخبرنا الحسن بن علي بن عفان ، أخبرنا محمد بن بشير ، أخبرنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن داود بن أبي القصاف ، عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي : أن عمر رفعت إليه امرأة ولدت لستة أشهر فهم برجمها ، فبلغ ذلك عليا فقال : " لا رجم عليها " ، فبلغ ذلك عمر [ ص: 168 ] فأرسل إلى علي يسأله عن ذلك ؟ فقال : لا رجم عليها ؛ لأن الله تعالى يقول والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين وقال الله تعالى وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ستة أشهر ، وحولين كاملين تمام لا رجم عليها ، فخلى عنها عمر .

كذا في هذه الرواية عمر ، وعلي .

وأخرجه مالك في الموطأ في عثمان ، وعلي رضي الله عنهما والله أعلم .

2825 - أنبأنا أبو عبد الله الحافظ إجازة ، أنبأنا أبو الوليد الفقيه ، أخبرنا بشر بن فطن ، أخبرنا داود بن رشيد ، وأخبرنا عبد الرحمن السلمي ، أنبأنا علي بن عمر الحافظ ، أخبرنا محمد بن مخلد ، أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد بن بكر بن خالد ، أخبرنا داود بن رشيد ، قال : سمعت الوليد بن مسلم ، يقول : قلت : لمالك بن أنس : إني حدثت عن عائشة أنها قالت : " لا تزيد المرأة في حملها عن سنتين قدر ظل المغزل " ، فقال " سبحان الله من يقول هذا ، هذه جارتنا امرأة محمد بن عجلان ، امرأة صدق وزوجها رجل صدق ، حملت ثلاثة أبطن في اثنتي عشرة سنة ، تحمل كل بطن أربع سنين " .

2826 - وروينا أيضا عن المبارك بن مجاهد أنه قال : " مشهور عندنا امرأة محمد بن عجلان تحمل وتضع في أربع سنين ، وكانت تسمى حاملة الفيل " .

2827 - وروينا عن مالك بن دينار رحمه الله ، أنه " أتي في الدعاء لامرأة حبلى منذ أربع سنين فدعا لها فولدت غلاما جعدا ابن أربع سنين ، قد استوت أسنانه ! " . [ ص: 169 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية