صفحة جزء
2 - باب الرجل لا يجد نفقة امرأته

2884 - أنبأنا أبو عبد الله الحافظ في آخرين قالوا : أنبأنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأنا الربيع بن سليمان ، أنبأنا الشافعي ، أنبأنا سفيان ، عن ابن الزناد . قال : سألت سعيد بن المسيب عن : الرجل لا يجد ما ينفق على امرأته قال : يفرق بينهما ، قال أبو الزناد : قلت " سنة " ، فقال سعيد : " سنة " .

2884 - قال الشافعي : والذي يشبه قول سعيد " سنة أن يكون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم " . [ ص: 187 ]

2885 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر محمد بن بالويه ، أخبرنا أحمد بن علي الخزاز ، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم الماوردي ، أخبرنا إسحاق بن منصور ، أخبرنا حماد بن سلمة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب : في الرجل لا يجد ما ينفق على امرأته ، قال : " يفرق بينهما " .

قال : وأخبرنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .

2887 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو الحسن محمد بن عجلان ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ، واليد العليا خير من اليد السفلى ، وابدأ بمن تعول " قال : ومن أعول يا رسول الله ! قال : " امرأتك تقول أطعمني وإلا فارقني ، خادمك يقول أطعمني واستعملني ، ولدك يقول إلى من تتركني " .

هكذا رواه سعيد بن أبي أيوب ، عن أبي عجلان . ورواه سفيان بن عيينة وغيره ، عن أبي عجلان ، عن المغيرة ، عن أبي هريرة ، وجعل آخره من قول أبي هريرة .

2888 - أخبرنا أبو زكريا أحمد بن الحسن القاضي ، أخبرنا أبو العباس الأصم ، أنبأنا الربيع بن سليمان ، أنبأنا الشافعي ، أنبأنا سفيان ، عن محمد بن عجلان ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! عندي دينار ، قال : " أنفقه على نفسك " قال : عندي آخر ، قال : " أنفقه على أهلك " قال : عندي آخر ، قال : " أنفقه على خادمك " قال ، عندي آخر ، قال : " أنت أعلم " . [ ص: 188 ]

2888 - قال سعيد : ثم يقول أبو هريرة : إذا حدث بهذا الحديث : يقول " ولدك أنفق علي إلى من تكلني ، وتقول زوجتك أنفق علي ، أو طلقني " ، ويقول خادمك : " أنفق علي ، أو بعني " .

وكذلك رواه الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، فذكر الحديث ( المرفوع ) ، وقال : قال أبو هريرة : تقول امرأتك " أطعمني وإلا فطلقني " وخادمك يقول : " أطعمني وإلا فبعني " ، يقول " ولدك إلى من تكلني " ، ثم قال أبو هريرة : " هذا من كيسي " .

2889 - أنبأنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس ، أنبأنا الربيع ، أنبأنا الشافعي ، أنبأنا مسلم بن خالد ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن عمر بن الخطاب " كتب إلى أمراء الأجناد في رجال غابوا عن نسائهم ، فأمرهم أن يأخذوهم بأن ينفقوا أو يطلقوا ، فإن طلقوا بعثوا بنفقة ما حبسوا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية