صفحة جزء
5 - باب نفقة الأبوين

2895 - أخبرنا أبو محمد جناح بن نذير بن جناح القاضي بالكوفة ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم ، أخبرنا أحمد بن حازم ، أنبأنا علي بن حكيم ، أنبأنا شريك ، [عن الأعمش ] عن مغراء العبدي ، عن ابن عمر ، قال : مر بهم رجل فتعجبوا من خلقه ، فقالوا : لو كان هذا في سبيل الله ، فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن كان يسعى على أبويه : شيخين كبيرين فهو في سبيل الله ، وإن كان يسعى على ولد صغار فهو في سبيل الله ، وإن كان يسعى على نفسه ليغنيها فهو في سبيل الله " .

وروينا أيضا عن إبراهيم بن طهمان ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس .

2896 - أخبرنا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى ، أنبأنا أبو محمد عبد الله بن إسحاق الخراساني ، أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن منصور ، أخبرنا يحيى بن سعيد القطان ، أخبرنا عبيد الله بن الأخنس ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن أعرابيا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إن أبي يريد أن يجتاح مالي " ، قال : " أنت ومالك لوالدك ، إن أطيب ما أكلتم من كسبكم ، فكلوه هنيئا " .

2897 - ورواه حبيب المعلم ، عن عمرو وقال في الحديث : " إن أولادكم من أطيب كسبكم فكلوا من كسب أولادكم " .

2898 - وروي في ذلك عن عائشة ( موقوفا ) و ( مرفوعا ) : " إن أطيب ما أكل [ ص: 192 ] الرجل من كسبه ، وولده من كسبه " . واختلف في إسناد حديثها ، وزاد فيه حماد بن أبي سليمان ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة مرفوعا : " إن احتجتم إليه " . وليس بمحفوظ .

قال الثوري : هذا وهم من حماد ، قلت : وقد روي عن الأعمش ، عن إبراهيم دون هذه الزيادة ، وقيل : عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عمارة بن عمير ، عن أمه ، عن عائشة مرفوعا دون هذه الزيادة . ورواه منصور بن المعتمر ، عن إبراهيم ، عن عمارة ، عن عمته ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم دون هذه الزيادة .

ورواه الحكم عن عمارة ، عن أبيه عن عائشة مرفوعا دونها .

ورواه مطر ، عن الحكم ، عن إبراهيم ، عن شريح ، عن عائشة . ورواية شعبة ، عن الحكم أصح والله أعلم .

2899 - وروي عن أبي بكر الصديق أنه قال للأب : " إنما لك من ماله ما يكفيك " .

2900 - وروينا عن جابر بن أبي جبلة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " كل أحد أحق بماله من والده وولده والناس أجمعين " . قلت : " وهذا إذا لم يحتج إليه من هو بعض منه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية