1. الرئيسية
  2. السنن الصغير للبيهقي
  3. كتاب الصلاة
  4. باب ما يقول في الركوع والسجود والاعتدال والقعود وما يقول إذا مر بآية رحمة أو بآية عذاب
صفحة جزء
25 - باب ما يقول في الركوع والسجود والاعتدال والقعود وما يقول إذا مر بآية رحمة أو بآية عذاب .

فقد ذكرنا ما ورد في ذلك في رواية علي رضي الله عنه في باب افتتاح الصلاة .

415 - وحدثنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر الأصبهاني ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود الطيالسي ، حدثنا شعبة : أخبرني عمرو بن مرة سمع أبا حمزة يحدث عن رجل من عبس - شعبة يرى أنه صلة بن زفر ، عن حذيفة : أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما كبر قال : " الله أكبر ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة " . قال : ثم قرأ البقرة ، ثم ركع فكان ركوعه مثل قيامه فجعل يقول في ركوعه : " سبحان ربي العظيم سبحان ربي العظيم " ، ثم رفع رأسه من الركوع فقام مثل ركوعه وقال : " إن لربي الحمد " ، ثم سجد فكان في سجوده مثل قيامه ، وكان يقول في سجوده : " سبحان ربي الأعلى " ، ثم رفع رأسه من السجود وكان يقول بين السجدتين " رب اغفر لي رب اغفر لي " . وجلس بقدر سجوده . قال حذيفة : فصلى أربع ركعات يقرأ فيهن بالبقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام - شك شعبة - .

416 - وأخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا حفص بن عمر ، حدثنا شعبة قال : قلت لسليمان : أدعو في الصلاة إذا مررت بآية خوف ؟ فحدثني عن سعيد بن عبيدة ، عن مستورد ، عن صلة بن زفر ، عن حذيفة : أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يقول في ركوعه : " سبحان [ ص: 165 ] ربي العظيم " ، وفي سجوده : " سبحان ربي الأعلى " ، وما مر بآية رحمة إلا وقف عندها فسأل ، ولا بآية عذاب إلا وقف عندها فتعوذ " .

417 - وروينا عن عون بن عبد الله ، عن عبد الله بن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا ركع أحدكم قال : سبحان ربي العظيم ، ثلاث مرات . فقد تم ركوعه . وذلك أدناه وإذا سجد فقال : سبحان ربي الأعلى . ثلاث مرات . فقد تم سجوده . وذلك أدناه " .

418 - أخبرناه أبو زكريا بن أبي إسحاق ، حدثنا أبو العباس الأصم ، حدثنا بحر بن نصر ، قال : قرئ على ابن وهب : أخبرك ابن أبي ذئب ، عن إسحاق بن يزيد الهذلي ، عن عون بن عبد الله . . ، فذكره . وهو مرسل ، عون لم يدرك ابن مسعود .

419 - قال الشافعي رحمه الله : إن كان هذا ثابتا فإنما يعني - والله أعلم - أدنى ما ينسب إلى كمال الفرض والاختيار معا لإكمال الفرض وحده .

420 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا عباس بن محمد الدوري ، حدثنا محمد بن عبيد ، حدثنا الأعمش ، عن عبيد بن الحسن ، عن ابن أبي أوفى ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع قال : " سمع الله لمن حمد ؛ اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد " .

[ ص: 166 ]

421 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو عبد الرحمن السلمي وغيرهما ، قالوا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد الدوري ، حدثنا خالد بن يزيد الطبيب ، حدثنا كامل بن العلاء ، عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : بت عند خالتي ميمونة ، فرأيت قام النبي صلى الله عليه وسلم من نومه . . . ، فذكر الحديث في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : وكان إذا رفع رأسه من السجدة قال : " رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني " .

وهكذا روي في إحدى الروايتين عن زيد بن الحباب ، عن كامل بن العلاء أبي العلاء ، وروي في رواية أخرى عن زيد : " اللهم اغفر لي و ارحمني و اهدني و عافني و ارزقني " .

422 - أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا عبد الله بن محمد الزهري ، حدثنا سفيان ، حدثني إسماعيل بن أمية ، قال : سمعت أعرابيا يقول : سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ منكم بالتين والزيتون فانتهى إلى آخرها أليس الله بأحكم الحاكمين فليقل : وأنا على ذلك من الشاهدين ، ومن قرأ : لا أقسم بيوم القيامة فانتهى إلى أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى فليقل : بلى . ومن قرأ والمرسلات فبلغ فبأي حديث بعده يؤمنون فليقل : آمنا بالله " . ثم ذكر إسماعيل كلاما يدل على حفظ الأعرابي .

423 - وروينا عن موسى بن أبي عائشة قال : " كان رجل يصلي فوق [ ص: 167 ] بيته ، فكان إذا قرأ أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال : سبحانك فبلى ، فسألوه عن ذلك فقال : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

424 - وعن ابن عباس مرفوعا وموقوفا : " كان إذا قرأ سبح اسم ربك الأعلى قال : سبحان ربي الأعلى . " ورويناه عن علي . وأبي موسى رضي الله عنهما . . .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية