صفحة جزء
7 - باب جراحة العبد

3078 - أخبرنا سعيد بن أبي عمرو ، أخبرنا أبو العباس الأصم ، أخبرنا بحر بن نصر ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، والليث ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول : عقل العبد في ثمنه مثل عقل الحر في ديته .

قال ابن شهاب : وكان رجال يقولون سوى ذلك ، إنما هو سلعة تقوم .

قلت : وبمثل قول ابن المسيب ، قال شريح ، والشعبي ، والنخعي .

3079 - وأخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن موسى السلمي ، أخبرنا أبو الحسن الكارزي ، أخبرنا علي بن عبد العزيز ، عن أبي عبيد ، قال : أخبرنا عبد الله بن إدريس ، عن مطرف ، عن الشعبي ، قال : لا تعقل العاقلة عمدا ، ولا عبدا ، ولا صلحا ، ولا اعترافا قال أبو عبيد : اختلفوا في تأويل قوله : " ولا عبدا " ، فقال محمد بن الحسن : إنما معناه أن يقتل العبد حرا يقول : فليس على عاقلة مولاه شيء من جناية عبده ، وإنما جنايته في رقبته ، واحتج في ذلك بشيء روي عن ابن عباس .

3080 - قال محمد بن الحسن : حدثني عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس ، قال : لا تعقل العاقلة عمدا ولا صلحا ولا اعترافا ، ولا ما جنى المملوك .

3080 - قال أبو عبيد ، وقال ابن أبي ليلى : إنما معناه أن يكون العبد يجني عليه [ ص: 249 ] يقول : فليس على عاقلة الجاني شيء ، إنما ثمنه في ماله خاصة ، وإليه ذهب الأصمعي ، ولا يرى فيه قول غيره جائزا يذهب إلى أنه لو كان المعنى على ما قال ، لكان الكلام : لا تعقل العاقلة عن عبد قال أبو عبيد : وهو عندي كما قال ابن أبي ليلى ، وعليه كلام العرب .

قلت : أما الرواية فيه عن ابن عباس ، فكما قال محمد بن الحسن .

ورواه ابن وهب ، عن ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، قال : حدثتني الثقة ، عن عبد الله بن عباس ، فذكره ، وأما الرواية فيه عن عامر الشعبي ، فهي عنه محفوظة ، كما رواه أبو عبيد ، ورواه أبو مالك النخعي ، عن عبد الله بن أبي السفر ، عن عامر الشعبي ، عن عمر من قوله . وهو منقطع بين الشعبي ، وعمر ، وأبو مالك النخعي غير محتج به ، ولم يبلغنا مرفوعا فيه شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية