صفحة جزء
26 - باب القنوت في صلاة الصبح في الركعة الثانية بعد الركوع .

425 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا عارم بن الفضل ، حدثنا ثابت بن يزيد ، حدثنا هلال بن خباب عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قنت النبي صلى الله عليه وسلم شهرا متتابعا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح في دبر كل صلاة إذا قال : " سمع الله لمن حمده " في الركعة الأخيرة ، يدعو على حي من بني سليم على رعل ، وذكوان ، وعصية ، ويؤمن من خلفه وكان أرسل إليهم يدعوهم إلى الإسلام فقتلوهم " [ ص: 168 ] قال عكرمة : هذا مفتاح القنوت .

426 - وروينا عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد يقنت بعد الركوع . . . ، فذكر دعاءه لقوم بالنجاة ، وعلى آخرين باللعن " .

427 - وروينا عن أنس بن مالك : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهرا على أحياء من أحياء العرب ، ثم تركه " .

428 - قال عبد الرحمن بن مهدي : إنما ترك اللعن .

429 - وقال الشافعي : الذي أرى بالدلالة فإنه ترك القنوت في أربع صلوات دون الصبح . وذكر قنوته في الظهر وغيرها ، ولعنه على فلان وفلان ، ثم قال : فهذا الذي ترك . وأما القنوت في الصبح فلم يبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم تركه .

430 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، حدثنا أحمد بن مهران الأصبهاني ، حدثنا عبيد الله بن موسى ، أخبرنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو عليهم ثم تركه ، فأما في الصبح فلم يزل يقنت حتى فارق الدنيا " .

431 - أخبرنا أبو الخير جامع بن أحمد بن محمد بن مهدي الوكيل ، أخبرنا أبو طاهر المحمدآباذي ، حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا [ ص: 169 ] سليمان بن حرب .

431 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، حدثنا أبو المثنى العنبري ، ويوسف القاضي ، وزياد بن عبد الجليل التستري ، قالوا : حدثنا مسدد ، قال : حدثنا حماد بن زيد عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، قال : سئل أنس : أقنت رسول الله صلى الله عليه وسلم " في صلاة الصبح قبل الركوع أو بعده ؟ قال : بعد الركوع يسيرا " .

432 - و في رواية سليمان عن أنس بن مالك أنه سئل : هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح ؟ قال : نعم فقيل له : بعد الركوع أو قبله ؟ [قال : ] بعد الركوع يسيرا .

433 - أخبرنا أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ، أخبرنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، حدثنا زكريا الساجي ، حدثنا بندار ، حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا العوام بن حمزة ، قال : سألت أبا عثمان عن القنوت في الصبح فقال : " بعد الركوع . قلت : عمن ؟ قال : عن أبي بكر ، وعمر ، وعثمان . وقد روى القنوت في صلاة الصبح عبيد بن عمير ، وطارق ، وأبو رافع ، وزيد بن وهب ، عن عمر بن الخطاب . [ ص: 170 ] ورواه عبد الله بن معقل ، وعبد الرحمن بن سويد الكاهلي وغيرهما عن علي بن أبي طالب .

434 - قال الشافعي : وقد قنت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصبح أبو بكر ، وعمر ، وعلي ، كلهم بعد الركوع ، وعثمان بعض إمارته ، ثم قدم القنوت قبل الركوع . وأما دعاء القنوت ف :

435 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا محمد بن بشر العبدي ، حدثنا العلاء بن صالح ، حدثني يزيد بن أبي مريم ، حدثنا أبو الجوزاء ، قال : سألت الحسن بن علي : ما عقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : علمني دعوات أقولهن : " اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك " - أراه قال : - " إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت " . قال : فذكرت ذلك [ ص: 171 ] لمحمد بن الحنفية فقال : إنه الدعاء الذي كان أبي يدعو به في صلاة الفجر في قنوته " .

436 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو سهل بن زياد القطان ، حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى القاضي ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا الشيباني ، عن عبد الرحمن ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة ، قال : " والله لأنا أقربكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أبو هريرة يقنت في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح بعد ما يقول : " سمع الله لمن حمده " ويدعو للمؤمنين والمؤمنات ويلعن الكفار " .

437 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي عثمان ، قال : " صليت خلف عمر بن الخطاب فقرأ ثمانين آية من البقرة ، وقنت بعد الركوع ، ورفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه ، ورفع صوته بالدعاء حتى سمع من وراء الحائط " .

438 - وبهذا الإسناد عن قتادة ، عن الحسن ، وبكر بن عبد الله المزني ، جميعا عن أبي رافع ، قال : " صليت خلف عمر بن الخطاب ، فقنت بعد الركوع ، ورفع يديه وجهر بالدعاء " . قال قتادة : وكان الحسن يفعل مثل ذلك . [ ص: 172 ]

439 - قلت : وروينا عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة القراء ، قال : " لقد رأيته كلما صلى الغداة رفع يديه يدعو يعني على الذين قتلوهم " .

439 - وروينا رفع اليدين في قنوت الوتر عن ابن مسعود ، وأبي هريرة فأما مسح اليدين الوجه بعد الفراغ من دعاء القنوت فإنه من المحدثات .

التالي السابق


الخدمات العلمية