صفحة جزء
3 - باب ما جاء في قتال أهل البغي والخوارج

3145 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، أخبرنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، أخبرنا عارم بن الفضل ، أخبرنا حماد بن زيد ، أخبرنا عبد الله بن المختار ، ورجل سماه عن زياد بن علاقة ، عن عرفجة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ستكون هنات ، وهنات ، فمن رأيتموه يمشي إلى أمة محمد ، فيفرق جماعتهم ، فاقتلوه " .

3146 - وروينا في حديث عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ومن بايع إماما ، فأعطاه صفقة يده ، وثمرة قلبه ، فليطعه ما استطاع ، وإن جاء أحد ينازعه ، فاضربوا عنق الآخر " .

3147 - وأخبرنا أبو صالح بن أبي طاهر العنبري ، أخبرنا جدي يحيى بن منصور القاضي ، أخبرنا أحمد بن سلمة ، أخبرنا قتيبة بن سعيد الثقفي ، أخبرنا الليث ، عن عقيل ، عن الزهري ، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن أبي هريرة ، قال : لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر - رضي الله عنه - بعده ، وكفر من كفر من العرب قال عمر بن الخطاب لأبي بكر - رضي الله عنهما - : كيف تقاتل الناس ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إل الله ، فمن قال : لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله " . فقال أبو بكر : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال ، والله ! لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه ، فقال عمر بن الخطاب : فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال ، فعرفت أنه الحق . [ ص: 272 ]

3148 - ورواه معمر بن راشد في رواية عمران بن داود القطان ، عنه عن الزهري ، عن أنس ، وزاد في الحديث : حتى تشهدوا ألا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، وتقيموا الصلاة ، وتؤتوا الزكاة .

3149 - وبمعناه روي عن الحسن ، عن أبي هريرة ، وعن أبي العنبسي سعيد بن كثير ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وذكرا فيه " وتؤتوا الزكاة " ، وهو في الحديث الثابت ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية