صفحة جزء
29 - باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد

452 - أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، حدثنا أبو سعيد بن الأعرابي ، حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، حدثنا محمد بن إدريس الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن نعيم بن عبد الله المجمر ، أن محمد بن زيد الأنصاري أخبره ، - و عبد الله بن زيد هو الذي أري النداء بالصلاة ، - عن أبي مسعود الأنصاري : أنه قال : أتانا النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد : أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك ؟ فسكت النبي صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنا لم نسأله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قالوا : اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد " .

453 - ورواه يحيى بن يحيى ، ويحيى بن بكير وجماعة عن مالك ، وزادوا فيه : " والسلام كما قد علمتم " . يعني - والله أعلم - أن الله تعالى أمرنا بالصلاة عليه والسلام عليه بقوله : صلوا عليه وسلموا تسليما وكانوا قد علموا كيف السلام عليه حين علمهم التشهد ، فعلمهم في هذا الحديث كيف الصلاة عليه " .

454 - ورواه محمد بن إبراهيم التيمي ، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه ، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو ، قال : أقبل رجل حتى جلس بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن عنده ، فقال : يا رسول الله ! أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف نصلي عليك ؟ إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا صلى الله عليك ؟ قال : فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحببنا أن الرجل لم يسأله ثم قال : " إذا أنتم صليتم علي فقولوا : اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على [ ص: 177 ] إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

455 - وهذا فيما أخبرنا أبو طاهر الفقيه ، حدثنا أبو حامد بن بلال ، حدثنا أبو الأزهر ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قال : حدثني أبي ، حدثنا محمد بن إسحاق ، قال : وحدثني في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا المرء المسلم صلى عليه في صلاته ، محمد بن إبراهيم . . . ، فذكره .

456 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي ، حدثنا عبد الصمد بن الفضل ، حدثنا عبد الله بن يزيد المقري ، حدثنا حيوة ، عن أبي هانئ ، عن أبي علي عمرو بن مالك ، عن فضالة بن عبيد الأنصاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا صلى لم يحمد الله ، ولم يمجده ، ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم وانصرف ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عجل هذا " فدعاه . فقال له ولغيره : " إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله - أو قال : بتحميد ربه - والثناء عليه وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بما شاء " .

* * *

[ ص: 178 ]

آخر الجزء الثاني يتلوه في الثالث . . [باب الدعاء بعد التشهد ] [ ص: 179 ] كتاب الصلاة [ ص: 180 ] [ ص: 181 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية