صفحة جزء
10 - باب الستر على أهل الحدود مالم يبلغ السلطان

3416 - روينا في الحديث الثابت ، عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من ستر على مسلم ستره الله يوم القيامة " ويذكر أنه قال لهزال في قصة ماعز : " لو سترته بثوبك لكان خيرا لك " ، وذلك أن هزالا أمره أن يأتي للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيخبره " .

3417 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، أخبرنا يعقوب بن سفيان ، أخبرنا أبو الوليد هشام ، حدثني الليث بن سعد ، أخبرني إبراهيم بن نشيط الوعلاني ، عن كعب بن علقمة ، عن دخين أبي الهيثم كاتب عقبة قال : قلت لعقبة بن عامر : إن لنا جيرانا يشربون الخمر ، وأنا داع لهم الشرط ، فيأخذونهم قال : لا تفعل ، ولكن عظهم ، وتهددهم قال : ففعل فلم ينتهوا ، فجاء دخين إلى عقبة ، فقال : إني نهيتهم ، فلم ينتهوا ، وأنا داع لهم الشرط ، فقال عقبة : ويحك لا تفعل ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من ستر عورة مؤمن ، فكأنما استحيا موؤودة من قبرها " .

3418 - وروينا عن عبد الله بن مسعود أنه قيل له : هل لك في فلان تقطر لحيته خمرا ؟ فقال : إن الله قد نهانا أن نتجسس ، فإن يظهر لنا نأخذه .

3419 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سهل أحمد بن محمد بن إبراهيم المهراني ، وأبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد الشاذياخي ، وآخرين قالوا : أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، حدثني عبد الملك بن زيد ، عن محمد بن أبي بكر بن حزم ، عن أبيه ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة - رضي الله - عنها أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أقيلوا على ذوي الهيئات عثراتهم إلا حدا من حدود الله " .

[ ص: 349 ] وقيل عنه دون ذكر أبيه .

3420 - قال الشافعي : وذووا الهيئات الذين يقالون عثراتهم ما لم يكن حدا الذين ليسوا يعرفون بالشر ، فيزل أحدهم الزلة .

التالي السابق


الخدمات العلمية