صفحة جزء
13 - باب الرجل يجد مع امرأته رجلا فيقتله

قال الله تعالى : فاستشهدوا عليهن أربعة منكم .

3425 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أحمد بن سليمان الفقيه ، أخبرنا الحارث بن محمد ، أخبرنا إسحاق بن عيسى ، عن مالك ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن سعد بن عبادة قال : يا رسول الله إن وجدت مع امرأتي رجلا أمهله حتى أتي بأربعة شهداء ؟ قال : نعم " .

3426 - أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا الربيع بن سليمان ، أخبرنا الشافعي ، أخبرنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، [ ص: 351 ] عن سعيد بن المسيب أن رجلا من أهل الشام يقال له : ابن خيبري وجد مع امرأته رجلا ، فقتله ، أو قتلها ، فأشكل على معاوية القضاء فيها ، فكتب معاوية إلى أبي موسى يسأل له عن ذلك علي بن أبي طالب ، فسأل أبو موسى عن ذلك علي بن أبي طالب ، فقال له علي : إن هذا الشيء ما هو بأرضنا عزمت عليك لتخبرني ، فقال أبو موسى : كتب إلي في ذلك معاوية ، فقال علي : أنا أبو حسن إن لم يأت بأربعة شهداء ، فليعط برمته " .

3427 - وأما الذي روينا عن عمر بن الخطاب في المرأة أرادها رجل من نفسها ، فرمته بقهر ، فقتلته ، فقال : ذاك قتيل الله ، والله لا يؤدى أبدا ، فقد .

3428 - قال الشافعي : هذا عندنا من عمر إن البينة قامت عنده على المقتول . أو على أن ولي القتيل أقر عنده بما وجب له أن يقتل المقتول " .

التالي السابق


الخدمات العلمية